• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«فريق ماريا» يلفت الأنظار بمهرجان «كان» و «وايت دوج» يفوز بجائزة «نظرة ما»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مايو 2014

لفت أبطال فيلم «سيلس ماريا من الغيوم» الأنظار لدى مرورهم أمس الأول على السجادة الحمراء في مهرجان كان الذي تقام فعالياته من الفترة من 14 حتى 25 مايو الجاري، خاصة الممثلات الثلاث، «من اليسار» الأميركية كريستين ستيوارت، والفرنسية جولييت بينوش، والأميركية كولي جريس كلو، ومعهن المخرج الفرنسي أوليفييه أساياس والممثل الألماني لارس إيدنجير، وصفق الحضور لفريق العمل الذي يطلق عليه «فريق ماريا» وبطلاته يغادرن بعد عرض الفيلم متشابكات الأيدي في دلالة قصدن منها أن النجاح ينسب للجميع.

والفيلم مدته 124 دقيقة ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، وتدور أحداثه حول الممثلة ماريا إندرز «جولييت بينوش» التي تتمتع بمسيرة فنية ناجحة للغاية، لكن تنقلب حياتها رأساً على عقب عندما تظهر ممثلة شابة «كولي جريس» التي تشارك في عمل سينمائي جديد، وبالشخصية نفسها التي صنعت شهرة إندرز في السابق، ما يدفعها للانسحاب مع مساعدتها فالنتين «كريستين ستيورات» إلى إحدى البلدات الواقعة في سليس ماريا.

من جهة أخرى، منحت جائزة فئة «نظرة ما» مساء أمس الأول في المهرجان للفيلم إلى «وايت دوج» للمخرج المجري كورنيل موندروتسو، وهو عمل خارج عن المألوف تتمرد فيه كلاب شاردة على البشر.

وكانت جائزة لجنة التحكيم في هذه الفئة من نصيب «القوة القاهرة» للمخرج السويدي روبن اوستلوند، وهي كوميديا ساخرة تتمحور على عائلة في عطلة تزلج تشهد حدوث انهيار ثلجي، وهي جالسة في مطعم، فيهرب الزوج تاركاً زوجته وأطفاله، لكن الكارثة لا تقع، وبالتالي تتم إعادة نظر في مستقبل الزوجين.

ومنحت جائزة خاصة إلى الوثائقي «ملح الأرض» الذي يتناول مسيرة المصور البرازيلي سيباستياو سالجادو الرائعة من إخراج نجله جوليانو وفيم فيندرز، الذي عاد إلى مهرجان كان، أما الجائزة الجماعية فكانت من نصيب الفيلم الفرنسي «بارتي غيرل» لماري أماشوكلي.

وحاز جائزة أفضل ممثل، الأسترالي دافيل جولبيليل الذي يلعب دور مواطن من السكان الأصليين تائه بين الماضي والحاضر في فيلم «تشارليز كانتري» لرولف دي هير. وشارك في مسابقة «نظرة ما» هذه السنة 20 فيلماً، بينها سبعة هي الأولى لمخرجيها، وترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة المخرج الأرجنتيني بابلو ترابيرو.

-(كان - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا