• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

يستهدف نشر ثقافة الطاقة البديلة

مواطن يبتكر دراجة شمسية تسير بسرعة 60 كيلو متراً في الساعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 مايو 2014

إبراهيم سليم (أبوظبي)

نجح مواطن من إمارة أبوظبي في ابتكار دراجة شمسية، تعمل بالطاقة الشمسية، وتبلغ سرعتها 60 كيلو متراً في الساعة، كما زودها بشاحن للتليفون المحمول، وهي تعد المبادرة الأولى من نوعها بالدولة، من جانب مواطن ضمن التوجه نحو الطاقة البديلة.

ويعبر المواطن خليفة النعيمي مبتكر الدراجة عن تمنياته بتعميم الفائدة من هذا المنتج، والذي يتماشى مع التوجهات الخاصة باستخدام أشعة الشمس كمصدر للطاقة البديلة، لتقليل من تأثير المحروقات على المناخ.

ويسعى النعيمي إلى تعزيز ثقافة الطاقة البديلة من خلال دراجة متحركة كبداية لتعميم استخدامها في مجالات أخرى.

وفي هذا السياق قام المواطن نفسه بإضاءة حديقة منزله الداخلية والخارجية باستخدام الطاقة الشمسية، وتوفير الكهرباء مستغنياً عن التمديدات الكهربائية، داخل الحديقة، موضحاً أن هذا الحل يحد من التماس بين الكهرباء والمياه، مما يقلل من المخاطر الناجمة عن ذلك، مشيراً إلى أنه تم تركيب عدة من ألواح الطاقة الشمسية، للاستفادة من الطاقة الشمسية في الإنارة. ويقول المواطن خليفة النعيمي أن جهود دولة الإمارات وبخاصة أبوظبي التي تستضيف مقر المنظمة الدولية للطاقة المتجددة «إيرينا» في الاستغلال الأمثل للطاقة البديلة، التي رزقنا بها، واهتمام القيادة الرشيدة في التوسع المستقبلي في هذا المجال، كانت الدافع وراء اجتهاده لتنفيذه ابتكاره على أرض الواقع.

وقال إن إنجاز الدراجة أخذ وقتاً لأنه احتاج إلى تركيب موتور ليقوم بتشغيل الدراجة، وتم تزويدها بلوحين من ألواح الطاقة الشمسية، واللذين يتم التحكم فيهما هيدرولوكياً، بحيث تسير أينما الشمس دارت لتستمر في تزويد الموتور بالطاقة. وأضاف أنه استقطب محركاً من الخارج بقوة 24 فولت، بالإضافة إلى منظم للطاقة، ولوحين من ألواح الطاقة الشمسية بنظام 24 فولت، بالإضافة إلى بطاريات، ليقوم بمهمة تحريك الدراجة، فضلا عن تزويدها بمنفذ (USB) لشحن أجهزة الموبايل إن احتاج الأمر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض