الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

30 ألف تعليق من أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة على جودة التعليم

30 ألف تعليق من أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة على جودة التعليم
13 مايو 2011 23:17
سجل أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة في دبي 30 ألف تعليق على جودة التعليم الذي يتلقاه 187 ألفاً و905 من أبنائهم، في مدارس تطبق أكثر من 5 أنواع من المناهج والتي يتوزع عليها حوالي 53 في المئة من الطلبة المواطنين. وجاءت هذه التعليقات عبر استبانة إلكترونية وزعها جهاز الرقابة المدرسية ضمن التقييم الذي يجريه الجهاز في المدارس. ووصف الدكتور عبد الله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي هذا التفاعل بـ”الإيجابي”، وتسعى الرقابة المدرسية إلى تعزيزه وتعميمه. وقد بلغت نسبة مشاركة أولياء الأمور 47.7 في المئة، بواقع 47 ألفاً و717 من أصل حوالي 100 ألف أرسلت إليهم الاستبانة. وأوضح الكرم أن الجهاز تلقى من مدرسة واحدة تعليقات تزيد على 19 صفحة، الأمر الذي يدل على اهتمام أولياء الأمور واقتناعهم بما ينجزه جهاز الرقابة ومدى تأثيره في تحسين جودة التعليم في مدارس أبنائهم. واستطلعت الاستبانة آراء أولياء الأمور حول مستويات إنجاز أبنائهم في المواد الدراسية الرئيسة، ووجهات نظرهم حول جودة التدريس والفرص التي توفرها المدرسة لأبنائهم، كما تم استطلاع آرائهم أيضاً حول جودة الدعم الذي تقدمه المدرسة لأبنائهم ومدى نجاحها في المحافظة على صحة أبنائهم وسلامتهم، وعن جودة علاقات المدرسة وتواصلها معهم. وركزت الاستبانة أيضاً على استطلاع آرائهم بشأن نقاط القوة في المدارس ومواطن الضعف التي يعتقدون أنها بحاجة إلى التطوير في المدرسة. ويتفق أولياء الأمور إجمالاً في آرائهم حول جودة التدريس في المدارس الخاصة، حيث عبر 75% تقريباً من أولياء الأمور عن اعتقادهم بأن التدريس بمستوى جودة متميز، في حين بلغت نسبة أولياء الأمور الذين يعتقدون أن جودة التدريس ضعيفة 4%. ويعتقد 60% من أولياء الأمور أن مستوى المدارس يعدّ جيداً ومتميزاً من ناحية الأنشطة اللاصفية، مقابل 12% قالوا إنها ضعيفة. تعتقد الأغلبية الساحقة من أولياء الأمور أن المدارس نجحت في المحافظة على صحة أبنائهم وسلامتهم، وأن أبناءهم يحصلون على معاملة عادلة فيها، واتفق معظم أولياء الأمور على أن المدارس ساعدت أبناءهم على اختيار أنماط الحياة الصحية. ويعتقد 55% من أولياء الأمور أن المدرسة تعاملت بفعالية مع حوادث الإيذاء المتعمد بين الطلبة، في حين علّق 40% من أولياء الأمور المشاركين بأنه ليس لديهم علم بهذه الحوادث، مما يعني أن هذا الجانب لا يشكل عائقاً في العديد من المدارس الخاصة، وسجل أولياء الأمور نسباً مشابهة في إجابتهم على السؤال المتعلق بمدى جودة مساعدة المدرسة لأبنائهم على تحديد مساراتهم الصحيح بشأنه مستقبله التعليمي والمهني. وأعرب معظم أولياء الأمور عن رضاهم حول معظم الجوانب المتعلقة بعلاقاتهم مع مدارس أبنائهم، وأفاد أكثر من 80% من أولياء الأمور بأن المدارس تواصلت معهم بفعالية وفي الوقت المناسب، وبأنها تعاملت على نحو ملائم مع تحفظاتهم. وأظهر عدد مشابه من أولياء الأمور رضاهم عن التقارير التي ترسلها المدارس إليهم حول تقدم أبنائهم، وعن الاجتماعات المنتظمة التي تعقدها المدارس بين أولياء الأمور والمعلمين، ووافق ثلثا أولياء الأمور على أن المدارس أتاحت لهم المشاركة بفاعلية في عملها. ويرى 40% من أولياء الأمور أن جودة التدريس هي من أبرز نقاط القوة في مدارس أبنائهم، وعبّر أكثر من 10% من أولياء الأمور عن آراء مشابهة حول قيادات المدارس والمرافق والتجهيزات التي توفرها المدارس، وسلوك الطلبة ومواقفهم.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©