• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

مصطلح مالي

مخاطر الاستثمار في السندات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 مايو 2014

لايخلو الاستثمار في السندات من مخاطر، حيث تحمل كل استثمارات السندات خطورة ما، رغم أن درجتها تتفاوت حسب نوع الدين والجهة المصدرة.

ومن هذه المخاطر أنه قد لا يتم دفع الفائدة على السندات بسبب خطورة الائتمان، وعدم الوفاء بالالتزامات، وقد لا يتم سداد أصل الدين، كما قد ينخفض سعر السند إلى أقل من ثمن الشراء قبل تاريخ الاستحقاق.

وقد تنخفض معدلات الفائدة، ما يؤدي إلى انخفاض دخل الفائدة حين يتم إعادة استثمار، كما قد يزيد معدل التضخم، ما يؤدي إلى انخفاض القوة الشرائية لمدفوعات الفائدة، وأصل الدين.

وتتمثل مخاطر معدل الفائدة في احتمال ارتفاع معدلات الفائدة، وبذلك تقل أسعار السوق للسندات. وتشير مخاطر معدل الفائدة إلى التغيرات في معدلات السوق للفائدة، الأمر الذي يكون له أثر مباشر على أسعار السندات، وتتغير أسعار الأوراق المالية ثابتة الدخل بشكل عكسي مع التغيرات في معدلات الفائدة.

وأثناء فترات ارتفاع معدلات الفائدة، يتكبد المستثمرون الذين يحملون أوراقاً مالية ثابتة الدخل خسائر في أسعار السوق لسنداتهم، لأن المستثمرون الجدد في هذه السندات يسعون للحصول على عائد تنافسي.

بنفس الطريقة، في فترات انخفاض معدلات الفائدة، ترتفع أسعار الأوراق المالية ثابتة الدخل المتداولة. وكلما كانت الفترة السابقة على تاريخ الاستحقاق أطول، زادت احتمالات مخاطر معدلات الفائدة.ويمكن للمستثمرين التقليل من مخاطر معدل الفائدة لحافظة بها تواريخ استحقاق مختلفة، من خلال تقليص الفترات السابقة على تواريخ الاستحقاق، والتنويع في فترات الاستحقاق تلك بالنسبة لاستثمارات السندات.

وفي المقابل هناك خطورة الائتمان (مخاطر التخلف عن السداد)، وهي تتمثل في احتمال ألا تصبح الجهة المصدرة قادرة على دفع الفائدة، وأصل الدين في موعدها.

وتعتبر مخاطرة الائتمان دالة على الجدارة الائتمانية للجهة المصدرة فيما يتعلق بالدين.وتشير الائتمانية إلى قدرة الجهة المصدرة على القيام بشكل منتظم بدفع الفائدة، وسداد أصل الدين في تاريخ استحقاق السندات.

وتتفاوت مخاطر الائتمان باختلاف الجهات المصدرة، فإصدارات خزانة الولايات المتحدة ولا تحمل بالفعل أية خطورة من حيث عدم الوفاء بالالتزامات، لأن مدفوعات الفائدة وأصل الدين تضمنها حكومة الولايات المتحدة بشكل تام، بينما تكون خطورة عدم الوفاء بالالتزامات فيما يتعلق بديون الوكالات الأميركية أعلى قليلاً، ويعتمد ذلك على القوة المالية للجهة المصدرة. (أبوظبي-الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا