• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بزيادة 8,8٪ خلال عام 2012

النقد العربي: 189 مليار دولار مديونية 14 دولة عربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 مايو 2014

ارتفعت مديونية 14 دولة عربية مقترضة بنسبة 8,8% ليصل إلى 189,1 مليار دولار بنهاية العام 2012، مقابل 173,8 مليار دولار بنهاية العام 2011، مسجلة أعلى نسبة نمو خلال السنوات القليلة الماضية، بحسب صندوق النقد العربي.

وقال الصندوق «تشمل الدول العربية المقترضة مجموعة الدول العربية المسجلة ضمن نظام تسجيل الدول المدينة التابع للبنك الدولي وهي: الأردن وتونس والجزائر وجيبوتي والسودان وسورية والصومال وعمان والقمر ولبنان ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن». وعزا التقرير المتوفر عبر الموقع الإلكتروني للصندوق، الارتفاع في هذه المديونية إلى لجوء العديد من الدول المقترضة إلى الاقتراض الخارجي لتمويل العجز المالي المتصاعد، وتغير أسعار صرف العملات الرئيسية المكونة لهذه المديونية، مقابل الدولار الأمريكي.

وأوضح التقرير أن الدين العام الخارجي يعد من الديون طويلة الأجل من المصادر الرسمية والخاصة والديون قصيرة الأجل وتسهيلات صندوق النقد الدولي والديون الخاصة غير المضمونة. وقال التقرير “أثرت مجموعة من التطورات على أوضاع المديونية العامة الخارجية في معظم الدول العربية في عام 2012، فقد تمخضت التحولات السياسية الجارية في بعض الدول العربية المقترضة عن مصاعب اقتصادية انعكست سلباً على أوضاع المالية العامة فيها وقد اضطرت هذه الدول إلى زيادة اعتمادها على كل من الاقتراض الخارجي والداخلي لتمويل عجز الموازنة العامة.

كما تأثرت الدول العربية المقترضة المستوردة للنفط من بقاء الأسعار العالمية للنفط ضمن مستويات مرتفعة، ما زاد من أعبائها المالية في ظل تزايد قيمة الدعم لأسعار المشتقات النفطية في الأسواق المحلية.

وقد أدى ذلك إلى تزايد الحاجة للجوء إلى الاقتراض الخارجي لتمويل المستوردات النفطية، بحسب التقرير.

وتأثرت المديونية الخارجية العربية سلباً بانخفاض حجم المساعدات الخارجية التي كانت تغُطي جزءاً من العجز في مالية الحكومة في دول عربية مقترضة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا