• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

رادارات جوية متطورة لرصد السحب على مدار الساعة

«الأرصاد» ينفذ 20 طلعة استمطار خلال الربع الأول للعام الجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 مايو 2015

هالة الخياط

هالة الخياط (أبوظبي)

نفذ المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل خلال الربع الأول من العام الحالي 20 طلعة استمطار، فيما نفذ خلال العام الماضي 193 طلعة استمطار، واستمرت كل عملية استمطار ما بين 2 - 3 ساعات، خلالها تم إطلاق ما يقارب 3145 شعلة ملحية ليتم تلقيح أغلب السحب التي تكونت على الدولة وتوافرت بها شروط التلقيح.

وتبنت دولة الإمارات مشروع الاستمطار منذ بداية التسعينيات لزيادة الحصاد السنوي لمياه الأمطار، في خطوة نحو زيادة المخزون المائي الجوفي، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن عملية تلقيح السحب تزيد من نسبة الهطول المطري من السحابة ما بين 15 - 35%، وذلك اعتماداً على شفافية الغلاف الجوي ونقائه من الشوائب العالقة، التي تتدخل أصلاً في الصفات الفيزيائية والكيميائية للسحاب.

وعملية التلقيح تهدف إلى تحفيز السحب الركامية لإدرار أكبر قدر ممكن من المياه، بالإضافة إلى إطالة عمر السحب الركامية التي تأخذ كل واحدة ما يقارب 45 دقيقة لتبدأ سحابة ركامية أخرى بالتكون.

وأكد خبراء الطقس ومزارعون وأكاديميون جدوى برنامج الاستمطار المطبق في الإمارات من حيث زيادة نسب الهطول المطري، وفقاً لما أكدته الدراسات العلمية، مشيرين إلى أن دراسة أثرها على أرض الواقع يتطلب ما لا يقل عن 20 عاماً من المتابعة عن كثب، لتحديد أثر طلعات الاستمطار في زيادة نسب الهطول المطري، لتدخل عوامل جوية مختلفة تساهم في تحقيق الاستفادة من عمليات الاستمطار.

الإمارات الأولى ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض