• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

معرض (do it بالعربي).. ينتقل من الشارقة للعاصمة الأردنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 سبتمبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

يفتتح في دارة الفنون بالمملكة الأردنية مساء 24 سبتمبر الجاري معرض (do it بالعربي)، الذي نظمته في وقت سابق مؤسسة الشارقة للفنون، بتقييم من الشيخة حور القاسمي وهانز أولريخ أوبرست، في فناء «بيت الشامسي».

ويشهد حفل افتتاح المعرض في عمان العديد من عروض الأداء، إضافة إلى إطلاق كتاب باللغتين العربية والانجليزية بعنوان المعرض، يضم وقائع تجربة المعرض في الشارقة، حيث كان شارك العديد من هواة الفن والمهتمين في إنجاز مقترحات المشروع الهادف إلى بناء وتصميم وتشكيل الأعمال الفنية، استناداً إلى تعليمات أُرسلت من نحو 60 فناناً من مختلفة أنحاء المنطقة.

وقد انطلق المعرض منتصف تسعينيات القرن الماضي، وسعى منذ البداية إلى خلق رابطة بين الفنانين ومجتمعاتهم المحلية، انطلاقاً من صيغة تشاركية في إنجاز الأعمال الفنية، إذ يكتب الفنان تعليمات محددة ويقوم الجمهور بتطبيق تلك التعليمات عملياً، ولا يستلزم العمل هنا حضور الفنان شخصياً، فهو يمكن أن يرسل تعليماته عبر وسائل التواصل الإلكتروني، كما حدث في تجربة المشروع بالشارقة، أو يمكنه أن يبقى مشرفاً ومعايناً أثناء تنفيذ تعليماته. وبحسب الدليل الإعلامي الخاص بالبرنامج، كانت قيّمة المشروع الشيخة حور القاسمي، قد ذكرت أن العمل في المشروع بدأ خلال محادثات جرت 2013، مع مستشارة التحرير كارن مارتا، وريناود بروش، المدير التنفيذي للقيمين الدوليين المستقلين، بحثاً عن إمكانية تنظيم جولة حول العالم العربي للمعرض، بمناسبة الذكرى العشرين لتصنيف التعليمات في «do it الخلاصة الوافية» الذي نشر في العام نفسه.

وقد تم عرض أعمال (do it) بين23 يناير إلى 23 أبريل الماضي، ومن ثم انتقل المعرض إلى البحرين بالتعاون مع غلري رواق خلال الفترة من 17 يوليو إلى 13 أغسطس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا