• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

طالب بإصلاح شامل للسياسات الاقتصادية العالمية لتجاوز أزمة الركود

أونكتاد: الإمارات أقل الدول المصدرة للنفط في المنطقة تأثراً بتراجعات الأسعار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 سبتمبر 2016

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) أن دولة الإمارات العربية المتحدة من أقل الدول المصدرة للنفط في المنطقة، تأثراً بالتراجع الحاد في الإيرادات النفطية خلال عام 2015، نتيجة الهبوط الكبير في الأسعار.

وأفاد تقرير صادر أمس عن «الأونكتاد» بأن عجز الميزان الجاري في الإمارات لم يتجاوز نسبة 3,7%، منوهاً بالسياسات والإجراءات التي اتخذتها الدولة منذ سنوات طويلة لتنويع الاقتصاد، وكذلك الخطط المستقبلية لتعزيز الإيرادات وتنويع مصادر الدخل.

وأوضح تقرير التجارة والتنمية 2016، الصادر أمس، أن عائدات الصادرات النفطية للدول الرئيسية المصدرة للنفط انخفضت بأكثر من 34% خلال العام الماضي، مقارنة مع 6,1% في عام 2014، لافتاً إلى أنه على الرغم من استفادة هذه الدول من التعافي المتواضع للأسعار في النصف الأول من العام الجاري، فإنها بحاجة إلى تعديل سياسات الإنفاق مع الأخذ بعين الاعتبار العجز الحاصل في الميزان المالي.

ودعا التقرير، الذي حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، إلى ضرورة إجراء إصلاحات شاملة للسياسات الاقتصادية لتجاوز أزمة الركود العالمي، مؤكدة أن وضع الاقتصاد العالمي على المسار الصحيح يستوجب قيام قادة العالم بسياسات اقتصادية كلية أكثر جرأة، وضوابط مالية معززة وسياسات صناعية نشطة.

وقال الأمين العام للأونكتار، موخيسا كيتوبي، «واضعي السياسات في جميع أنحاء العالم يواجهون صعوبة مركبة في استثمار بطيء، وإنتاجية متباطئة، وتجارة راكدة، ولا مساواة متزايدة، وديون متنامية». وأضاف «الحلول تستلزم إعادة نظر طموحة، لا ردة فعل فاترة على طريقة بقاء الأمور على حالها». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا