الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

أحمد نجاة يعرض 34 لوحة في أبوظبي

5 نوفمبر 2008 02:15
أقامت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أمس الأول في المجمع الثقافي معرضا للفنان التشكيلي الإيراني أحمد نجاة تحت عنوان ''باتجاه النور'' وضم 34 لوحة ويستمر المعرض حتى الرابع عشر من الشهر الجاري· وافتتح المعرض عبدالله العامري مدير إدارة الثقافة والفنون في الهيئة بحضور عدد من الفنانين والمهتمين بالفن التشكيلي· وتعالج أعمال نجاة موضوعات محددة لم تخرج عن اطار ثلاثة أو أربعة موضوعات هي الشجرة والمرأة والخيول بأشكال جديدة وبنسق واحد أما الاستخدام الذي طغى على معرضه فهو الحروفية وجوهرها الفكري حيث يتمركز لفظ الجلالة ''الله'' في وسط اللوحة كتعبير عن البهاء والإشعاع الذي أراده أن يكون باعتبار فلسفته التي ترى ان كل شيء آيل إلى اللاشيء ويبقى الوجود الحقيقي في أبدية لفظ الجلالة باعتباره مركز الكون· مازج أحمد نجاة بين فنين - كما يبدو - هما الفن الإيراني والتقنية التركية، وهما اللذان ينبعان من بئر فنية واحدة وأهم ما فيها هو التلاعب في فضاء اللوحة باعتباره مكملاً تشكيلياً للموضوعة التي يريد أن يعبر عنها· الثلاثي المتمركز في أعماله ''الخيول، الشجرة، المرأة'' عناصر متكررة، الخيول النافرة بشعورها الهائمة في الريح وكأنه أراد أن يشبهها بانتشار شعر المرأة حتى ليبدو أن ليس همه الخيل وحركتها بقدر انشغاله برسم شعرها النافر الذي عادة ما يملأ به مساحة كل لوحة رسم فيها خيلاً· أما المرأة فهو يعتمد على ثلاثية الفتيات والشجرة وبخاصة في لوحة ''قاطفات العنب'' و''ثلاث فتيات في حديقة''، حيث نجد ذات الموضوع مع تنوع الحركة، أما اللون فهو عادة المذهب· تسيدت موضوعة الشجرة في أعماله حتى لتتكرر في حوالي 8 أو 10 لوحات ولو نظرنا إلى مكونات هذا العنصر لوجدنا اهتمام نجاة في أعلى قمة الشجرة التي يفرد فيها أغصانها بما يشبه الخيول والنساء·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©