• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ضمن مجموعة أعمال تم عرضها على «يوتيوب»

«غازيات البيوت».. فيلم قصير يفتح ملفات «خدم المنازل»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 مايو 2014

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تخدم صانعي الأفلام القصيرة، وتروج لقضاياهم وتحمل رسائلهم إلى الجانب الآخر من العالم، ما شجع على إنتاج أفلام كثيرة بمواضيع مختلفة، منها مجموعة الأعمال الخيرية الإنسانية التطوعية، التي قدمها الفنان ماهر الشيخ ومجموعة السحاب الخيرية العمانية الممثلة بالفنانة حبيبة الصلطي والمخرج سالم الزدجالي.

تناول الشيخ مجموعة من المواضيع الإنسانية الحساسة في المجتمع، وحاول وزملاءه تمرير رسائل من خلالها عبر اليوتيوب ومختلف وسائل التواصل الاجتماعي خاصة أنها تحقق مشاهدة عالية، كان آخرها فيلم قصير عن تأثير تواجد الخدم في البيوت تحت عنوان «غازيات البيوت»، الذي تطرق لقضية لجوء خادمات للسحر للتأثير على أصحاب المنازل.

والفيلم من بطولة عدد من الفنانين منهم الإماراتي يوسف الساعدي، وهو للكاتبة الإماراتية نورة سالم الدرمكي، والفنان الإماراتي محمد الدرمكي، والشاعر سعيد بن مبارك الكعبي، وهو من إخراج سالم الزدجالي، ويتطرق الفيلم لآفة الخدم وعلاقة بعضهم مع السحر واستعماله في الأكل، ويقدم الفيلم، الذي لا يتعدى عشر دقائق، نصائح للأسر للحد من تمكين الخدم من البيوت، محاولا النهوض بوعي الناس وتغيير ثقافتهم في هذا الإطار.

وعن المواضيع الأخرى التي تم تناولها، قال الممثل ماهر الشيخ: من أعمالنا فيلم «الأم» الذي حاز جوائز عدة، وقام ببطولته ماهر الشيخ ومن تأليف لينا الزعيم وإخراج محمد الشريف، ويتحدث عن معاملة الأولاد لأمهم، وفيلم «التحدي» الحائز جوائز محلية ويتناول قضية الإعاقة، وكيف يمكن تحقيق الاندماج في المجتمع وهو من بطولة ماهر الشيخ وتأليف وإخراج الإماراتي زيد البادي، وقد نال الفيلم عدة جوائز محلية، بالإضافة لفيلم «آسف أبي» الذي يتحدث عن دار المسنين، وهو من بطولة ماهر الشيخ وتأليف وإخراج زيد البادي وتابع الفيلم أكثر من 1000

وأضاف الشيخ أن الحاجة لهذه الأفلام تفرضها بعض المواضيع الاجتماعية التي تقتضي التطرق لها وتمرير من خلالها رسائل للمجتمع، ومنها فيلم «المعاناة»، ويتحدث عن سرطان الرئة، وهو من تأليف وإخراج زيد البادي. إلى جانب فيلم «غربة روح»، ويتحدث عن المعاناة خارج الوطن، وهو من بطولة ماهر الشيخ وحبيبة الصلطي، وتأليف شاكر الزعبي وإخراج سالم الزدحالي.

وأشار الشيخ إلى أن المجموعة التطوعية التي تنتج أفلامها من مالها الخاص بصدد إنجاز فيلم قصير محلي إماراتي يتحدث عن «الغدر والصديق»، وهو من تأليف نورة سالم الدرمكي وإخراج يوسف الساعدي وبطوله أحمد فاضل وآخرون. وأشار الشيخ إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي خدمت الأفلام القصيرة بشكل كبير من حيث سرعة الانتشار ونسبة المتابعة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا