• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تحسن وتيرة تعافي المنطقة خلال مايو

تراجع طفيف في نشاط شركات منطقة اليورو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 مايو 2014

أظهرت مسوح نشرت نتائجها أمس، أن وتيرة النمو القوية في القطاع الخاص بمنطقة اليورو تراجعت قليلاً جداً في الشهر الحالي، حيث حال الانخفاض الشديد في الأسعار دون المزيد من التباطؤ. وطغى تباطؤ نمو نشاط المصانع على النمو غير المتوقع في قطاع الخدمات، لكن وتيرة تعافي المنطقة تكتسب قوة دفع على ما يبدو.

وتراجع مؤشر ماركت المجمع لمديري المشتريات الذي يستند إلى مسوح تجرى على آلاف الشركات في المنطقة، ويعتبر مؤشراً جيداً بشأن النمو إلى 53,9 من 54 في أبريل الذي كان أعلى مستوى له في نحو ثلاث سنوات، ليأتي متماشياً مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته «رويترز». ويفصل مستوى 50 نقطة بين النمو والانكماش.

ويقول روب دوبسون كبير الاقتصاديين في مؤسسة ماركت، إن المؤشر يظهر نمواً اقتصادياً يبلغ 0,5% في الربع الثاني، وهو ما سيكون أقوى معدل في ثلاث سنوات ويزيد على نسبة 0,3% التي توقعها المحللون في استطلاع لـ «رويترز» نشرت نتائجه الأربعاء.

وأظهر مؤشر لمديري المشتريات في ألمانيا، أن أكبر اقتصاد في أوروبا شكل مجدداً القوة الدافعة لاقتصاد منطقة اليورو، إذ استقر المؤشر المجمع عند 56,1 نقطة. غير أن الوضع كان مختلفاً في فرنسا ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، حيث تراجع مؤشرها المجمع لمديري المشتريات دون مستوى الخمسين بعد تجاوزه لمدة شهرين فقط. وانخفض المؤشر إلى 49,3 في مايو من 50,6 في أبريل.

وزاد مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات في منطقة اليورو إلى أعلى مستوياته في نحو ثلاث سنوات، مسجلاً 53,5 ارتفاعاً من 53,1 في أبريل ومقارنة مع توقعات بانخفاضه إلى 53 نقطة. ونزل مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية إلى 52,5 من 53,4 ليأتي دون متوسط التوقعات في استطلاع لـ «رويترز» بانخفاض إلى 53,2.

معدل التوظيف ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا