• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

في يومها الوطني السادس والثمانين

السعودية.. موئل الإسلام ووجدان العرب ورسالة السلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 سبتمبر 2016

على مفترق التاريخ، بين ماضي الجاهلية وحاضر الإسلام، كانت المملكة العربية السعودية على موعد مع نور غمر الأرجاء واحتضن أقدس الديانات.. حملت تاريخاً وحاضراً مازال يحج إليه الناس من كل حدب وصوب، ولعبت دوراً مهماً في تاريخ البشرية وفي تاريخ المملكة التي استحالت من صحارى إلى واحات وارفة للعلوم بكل أصنافها، ومنبعاً للتطور الحضاري..

والسعودية، وهي تغادر موسم الحج، وتغرس في عمق الوجدان العربي رايات الإسلام والسلام، ترنو في عيدها الوطني السادس والثمانين إلى لم الشمل العربي، وإعادة أمجاده وصون الرسالة التي حملتها أعناق لم تركع، وأكتاف ما زالت تصبر على ثقل الأمانة. وتحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، ويقضي بتحويل اسم الدولة من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى المملكة العربية السعودية، ابتداء من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ الموافق يوم 23 سبتمبر 1932م.

لهيب عبدالخالق (أبوظبي)

تقع المملكة العربية السعودية، وهي دولة عربية ملكية، في شبه الجزيرة العربية وتستأثر بثلاثة أخماس مساحتها، ويحدها من الشمال كل من العراق والأردن والكويت، ومن الشرق دولة الإمارات وقطر والبحرين والخليج العربي، ومن الجنوب كل من سلطنة عمان واليمن، ومن الغرب البحر الأحمر.

مساحتها نحو 2,149,690 كم2 في جنوب غرب آسيا، وعدد سكانها وفقا لإحصائية الهيئة العامة للإحصاء، بلغ 31,015,999 نسمة، ثلثهم مقيمون. وهي تغطي معظم شبه جزيرة العرب وتمتد عرضيا من الخليج العربي للبحر الأحمر. عاصمتها الرياض وأهم موانئها جدة على البحر الأحمر.

وتعتبر السعودية من البلاد المهمة في النواحي الاقتصادية والسياسية والدينية. فاقتصادها هو أقوى اقتصاد في المنطقة العربية وهى أكبر مصدر للبترول في العالم. وموقعها بين البحر الأحمر والخليج يعطيها أهمية استراتيجية وسياسية، ووجود أهم مقدسات المسلمين على أراضيها في مكة والمدينة يعطيها مكانة مركزية في العالم الإسلامي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض