• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

20 مليون يورو لتحويل مطار بلجراد إلى «إقليمي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 مايو 2015

بلجراد (رويترز)

قالت مسؤولة كبيرة، إن مطار بلجراد الرئيس ينوي استثمار 20 مليون يورو على مدى عامين لزيادة السعة الاستيعابية من أجل مواكبة زيادة كبيرة في الحركة، وإن الحكومة تأمل في تلقي عروض لتشغيل المطار.

وأبلغت آنا لوكوفيتش، مديرة التطوير والاستثمار، رويترز، أن الهدف النهائي هو «تحويل بلجراد إلى مركز إقليمي».

وزادت حركة النقل الجوي منذ 2013 عندما اشترت الاتحاد للطيران الإماراتية 49% في الناقلة الوطنية المثقلة بالديون التي تغير اسمها إلى اير صربيا، وأطلقت رحلات إلى وجهات جديدة.

وقال لوكوفيتش في مقابلة «نحن قريبون من الحد الأقصى لطاقتنا الاستيعابية في الوقت الحالي؛ لذا قررنا البدء في دورة استثمار للأجل القصير».

وأضافت أن عدد المسافرين عبر المطار زاد أكثر من مليون شخص العام الماضي، ومن المتوقع أن يبلغ خمسة ملايين مسافر هذا العام، بينما تبلغ أقصى طاقة استيعابية للمطار 5,5 مليون راكب.

وقالت لوكوفيتش، إن المطار سينفق 15 مليون يورو من أمواله لتوسعة المبنى رقم 2 عن طريق إقامة ثماني بوابات جديدة ومنطقة جديدة للركاب. وعند الانتهاء من ذلك في منتصف 2016 سيكون المبنى قادراً على التعامل مع طائرات الرحلات الطويلة. وسينفق المطار مليوني يورو على تجديد المبنى رقم 1 وثلاثة ملايين على معدلات جديدة لإزالة الجليد.

وقالت لوكفوفيتش: «فور استكمال دورة الاستثمار سنزيد الطاقة إلى ما بين سبعة ملايين و7,5 مليون مسافر سنوياً». وزادت حركة نقل البضائع بالمطار 13% في 2014 بفضل رحلات الشحن لشركة اير صربيا الجديدة وللخطوط الجوية التركية.

وتشكل رحلات اير صربيا نحو 50% من الحركة الجوية بالمطار. وتأمل الشركة في تدشين رحلات إلى الولايات المتحدة بنهاية العام. وتقول الحكومة، إنها تنوي طرح امتياز إدارة المطار، وإن فينسي أكبر شركة إنشاءات وامتيازات أوروبية تبدي اهتماماً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا