الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

واشنطن تتهم بوتين بمحاولة تفتيت حلف الأطلسي

واشنطن تتهم بوتين بمحاولة تفتيت حلف الأطلسي
15 يونيو 2018 22:03
انتقد وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس، اليوم الجمعة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واتهمه بمهاجمة الديموقراطية الغربية ومحاولة تفتيت حلف شمال الأطلسي.
تأتي تصريحات ماتيس بعد ساعات من تأكيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضرورة دعوة روسيا إلى العودة إلى مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع التي طردت منها بسبب ضمها شبه جزيرة القرم في 2014. ولام في ذلك سلفه باراك أوباما.
وقال ماتيس، في حفل تخرج أقيم في الكلية الحربية للبحرية الأميركية في جزيرة "رود"، "لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية تصبح روسيا الدولة الوحيدة التي تعيد رسم الحدود الدولية بقوة السلاح في جورجيا وأوكرانيا، وتسعى إلى الحصول على سلطة الفيتو على قرارات جاراتها الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية".
وأضاف الوزير الأميركي أن "بوتين يسعى إلى تفتيت حلف شمال الأطلسي، ويسعى لتقويض جاذبية نموذج الديموقراطية الغربية ويحاول تقويض السلطة الأخلاقية الأميركية".
وأكد أن تصرفات بوتين تهدف ليس إلى تحدي قوة أميركا العسكرية مباشرة، ولكن إلى "تقويض إيماننا بمبادئنا".
وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قال ترامب إنه يجب إعادة روسيا إلى طاولة التفاوض مع الدول الصناعية الكبرى.
وصرح للصحافيين "قبل سنوات قليلة، كان بوتين جزءا من ما يوصف بمجموعة الثماني. أعتقد أنه من الأفضل أن تكون روسيا في المجموعة .. تماما لأنه مثل كوريا الشمالية ومثل أي شخص آخر إنه من الأفضل بكثير أن تكون علاقتنا جيدة معهم. ولذلك، فهذا ممكن".
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©