• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إلزامية ترخيص المنشآت التجارية باستخدام اللغة العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 مايو 2015

الاتحاد نت - بسام عبدالسميع

قررت اللجنة العليا لحماية المستهلك إلزامية ترخيص منشآت القطاع التجاري باستخدام اللغة العربية في الفواتير، موظفي الاستقبال، وموظفي الاتصال «البدالات»، على أن تمنح المنشآت الحالية سنة لتوفيق أوضاعها.

وقال الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد إن «اللجنة قررت وضع خطة زمنية للمساهمة في تعريب القطاعات المختلفة، بالتركيز المتدرج على القطاعات الأكثر أهمية ثم التي تليها». وأشار إلى أن قرارات اللجنة جاءت عقب استعراض دراسة أعدتها إدارة حماية المستهلك عن معدلات استخدام اللغة العربية، في قطاعات اقتصادية وخدمية تتعامل بشكل مستمر مع الجمهور.

وانتهت الدراسة إلى أن نسبة التحدث باللغة العربية في قسم الاستقبال في كافة القطاعات80,1%. وبلغت نسبة المواطنين منهم 35,7%. وقد يرجع نسبة الارتفاع النسبي للمواطنين في هذه الوظائف إلى تأثير بعض القطاعات التي تكثر فيها نسبة المواطنين. بينما بلغت نسبة الوافدين العرب 48,2% في وظائف الاستقبال.

أما في وظيفة البدالة الهاتفية فقد بلغت النسبة 75,6%، وبلغت نسبة المواطنين فيها 26,9%، فيما بلغت نسبة الوافدين العرب 53,3%. وفيما يتعلق بالفواتير فقد بلغت نسبة كتابتها باللغة العربية (حتى لو كانت مع لغة أخرى) 65,3% .

وتأتي هذه الدراسة بعد مضي حوالي تسعة شهور على دراسة سابقة حول الموضوع مع إضافة بعض العناصر المتعلقة بنسبة المواطنين وكذلك تعريب الفواتير.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا