• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الغرب قاطع وبوتين تقدم مسيرة ضخمة حاملا صورة والده

روسيا أحيت ذكرى النصر على النازية بعرض عسكري وتحذيرات مبطنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 مايو 2015

موسكو (وكالات)

تقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس في الساحة الحمراء مسيرة شارك فيها نحو 250 ألف شخص إحياء للذكرى الـ 70 على هزيمة ألمانيا النازية، وشكر الدول الغربية على مساهمتها في ذلك النصر رغم مقاطعة زعمائها الاحتفال الذي حرص فيه على عرض عضلات بلاده العسكرية.

وقاطع قادة دول غربية عدة من بينها حلفاء روسيا في الحرب العالمية الثانية الاحتفالات في موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية، فيما شارك آخرون الرئيس الروسي في هذه المناسبة من بينهم قادة الصين وكوبا وفنزويلا.

وألقى بوتين كلمة في الاحتفالات التي تخللها استعراض عسكري ضخم شكر فيها حلفاء روسيا خلال الحرب العالمية الثانية. وقال «اشكر شعوب بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة على مساهمتهم في الانتصار». وتوجه بالشكر أيضا الى كل من قاتل النازية في دول أخرى حتى في ألمانيا نفسها، وقال «أشكر الدول الأخرى المعادية للفاشية التي شاركت في المعارك ضد النازية بسرية في صفوف المقاومة».

وتابع «يجب التذكير بأن الجيش الأحمر، وفي إطار هجوم ضخم على برلين، وضع حدا للحرب ضد ألمانيا - هتلر»، مضيفا أن «الاتحاد السوفييتي شارك في المعارك الأشد دموية، هنا حيث حشد النازيون قوتهم العسكرية».

ودعا بوتين إلى عدم نسيان «الميراث المشترك» للمنتصرين وهو «الثقة والوحدة فضلا عن القيم التي شكلت أساس النظام العالمي بعد الحرب». وأشار إلى منظمة الأمم المتحدة التي أُنشأت بعد الحرب وكانت «فعالة في حل المشاكل والنزاعات»، معرباً عن أسفه لـ«تجاهل مبادئ التعاون الدولي خلال العقود الماضية .. بسبب محاولات إنشاء عالم أُحادي القطب». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا