• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

لإعداد تقارير تفصيلية عن جوانب القوة والضعف

27 مدير نطاق و81 مساعداً بدأوا عملهم في المدارس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 مايو 2015

دينا جوني (دبي)

دينا جوني (دبي)

بدأ 27 مدير نطاق و81 مساعداً عملهم نهاية الأسبوع الماضي في أولى الخطوات التنفيذية لمشروع مدير النطاق الذي تمّ الإعلان عنه كجزء من خطة تطوير التعليم 2015-2021. وأكدت فوزية غريب وكيلة قطاع العمليات التربوية في وزارة التربية والتعليم، أن المرحلة الأولى من المهام التي حددتها الوزارة لمديري النطاق، تتركز في إجراء جولات عامة على جميع المدارس التابعة لكل منهم، وتفقد الفصول الدراسية، وعقد لقاءات مع مديري المدارس والموجّهين والمعلمين، لإعداد تقارير مفصّلة عن نقاط القوة التي تتمتع بها المدارس، والجوانب التي تفتقدها من النواحي الإدارية والأكاديمية والخدمية والطلابية. ولفتت إلى أن الوزارة سبق أن نظمت ورشاً تدريبية لمديري النطاق لتمكينهم من إنجاز عملهم مسلّحين بمختلف المهارات التي يحتاجونها. وقالت: إن ما يتم تداوله من بعض الأطراف في الميدان التربوي من تضارب المصالح بين مديري النطاق من جهة، ومديري المناطق التعليمية من جهة أخرى، من ناحية سيطرة الطرف الأول على بعض صلاحيات الطرف الثاني، غير صحيح على الإطلاق. وأكدت غريب أن الاجتماعات التي حصلت مع مديري المناطق، تمّ خلالها مناقشة جميع الأمور بوضوح، وتمّ التوافق على أنهم لا يملكون الوقت لإنجاز بعض المهام كما يجب، منها جولات المداس والصفوف والوقوف على كل تحسّن أو قصور في كل مدرسة. وأشارت إلى أن ذلك لا يتم لأنه لا تتوافر فيهم الكفاءة اللازمة، وإنما لأنه من غير المنطقي الإلمام بكل تفاصيل المهام المذكورة من قبل شخص واحد.

وقالت غريب: «إن الوزارة انتهت من تحديد مسؤوليات ومهام مساعدي مديري النطاق البالغ عددهم 81 موزعين على ثلاث فئات، هي الشؤون الأكاديمية، والشؤون الطلابية، والخدمات المدرسية». وقالت: «إن مهام مساعدي مدير النطاق للشؤون الأكاديمية تتلخص في 12، منها متابعة تطوير الأهداف الرئيسة للمدارس، وتطوير وتطبيق الخطط والبرامج والمشاريع التي تساهم في ذلك.أما مسؤوليات مساعد مدير النطاق للشؤون الطلابية، فعددها ثمانٍ، منها توثيق وتصنيف التقارير الدورية وإعداد التقارير عن سير العمل في المدارس وإنجازاتها، وتحليل التقارير الواردة عن إنجازات مدارس النطاق المرتبطة به واقتراح تطوير الأداء فيها.وبالنسبة للمهام السبع لمساعد مدير النطاق للخدمات المدرسية، فمنها التحقق من توفير الاحتياجات المدرسية من الموارد المالية والبشرية والمستلزمات الإدارية، والتأكد من الاستخدام الأمثل لها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض