• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

هل يحد من النتائج العكسية للعقوبات؟

الاتفاق النووي الإيراني... وأسعار الطاقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يناير 2014

أعلنت قوى عالمية يوم الأحد الماضي عن جدول زمني لتطبيق اتفاق نووي إيراني من شأنه أن يخفف العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران مقابل الخطوات التي ستقوم بها هذه الأخيرة للحد من تخصيب اليورانيوم. ويتيح الاتفاق النووي الإيراني لهذا البلد الغني بالنفط تخفيفاً للعقوبات تقدر قيمته بما يصل إلى 7 مليارات دولار على مدى ستة أشهر.

وفي هذه الأثناء، انخفضت أسعار النفط يوم الاثنين الماضي مع تفاؤل المستثمرين بالوصول إلى ثروة إيران النفطية والغازية المهمة من جديد. والأكيد أن الاتفاق النووي الإيراني يمثل تقدماً نحو عودة النفط الإيراني إلى السوق الدولية.

ولكن تخفيف العقوبات، الذي من المقرر أن يصبح ساري المفعول اعتباراً من العشرين من يناير، محدود.

كما أن التركيز خلال الأشهر الستة المقبلة لن يكون على فتح أسواق النفط الإيرانية بقدر ما سيكون على وقف الجهود الرامية إلى إغلاقها.

وفي هذا السياق، يقول «آندرو ليبو»، رئيس «ليبو أويل أسوشييتس» في هوستن، في مقابلة هاتفية: «هذه هي الخطوة الأولى ضمن سلسلة من الخطوات... وأي عودة كاملة للنفط الإيراني مازالت بعيدة بأشهر، إن لم يكن بسنوات»، مضيفاً «فهذا لا يعني أن الأنابيب ستفتح قريباً».

وفي إطار هذا الاتفاق، ستوقف الولايات المتحدة الجهود الرامية إلى فرض عقوبات على صادرات إيران البتروكيماوية، وفق وزارة الخارجية الأميركية، وستسمح للبلدان الستة التي تشتري خام النفط من إيران حالياً بالاستمرار في القيام بذلك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا