• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

احتفاءً بواحدة من أعرق ثقافات الغرب في القرون الخمسة الماضية

إيطاليا ضيف شرف «أبوظبي للكتاب» 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 مايو 2015

جهاد هديب (أبوظبي)

شهد مجلس الحوار في معرض أبوظبي الدولي للكتاب صباح أمس اختيار الثقافة الايطالية ضيف شرف للعام المقبل في الدورة السادسة والعشرين للمعرض الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة خلال الفترة من 27 ابريل إلى 3 مايو 2016.

ويأتي هذا الاحتفاء بواحدة من أعرق ثقافات الغرب خلال القرون الخمسة الماضية في إطار التعاون المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية إيطاليا في المجال الثقافي. وما جرى بالأمس تمثل في توقيع مذكرة تفاهم بين كل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وسفارة ايطاليا في دولة الإمارات، حيث وقعها عن الهيئة جاسم الدرمكي مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالإنابة، والسفير الإيطالي جورجيو ستاراك.

وأشار جاسم الدرمكي في كلمة له سبقت التوقيع، إلى العلاقات الثنائية المتينة التي تربط دولة الإمارات مع ايطاليا، وقال: «تتمتع ايطاليا بسمعة عالمية لعمق تراثها الثقافي وثرائه، مع انفتاحها على ثقافات العالم وفنونه، وسنتمكن خلال الدورة القادمة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب من اكتشاف الثقافة المعاصرة في هذا البلد والاطلاع على المشهد الأدبي والثقافي فيه، خاصة مع تزايد عدد زوار المعرض عاما بعد عام. ونتطلع إلى العمل مع شركائنا الإيطاليين لوضع برنامج ثقافي غني بالفعاليات والأنشطة التي ستعزز من التبادل الثقافي بيننا».

من جهته، أعرب السفير الايطالي جورجيوستاراك عن اعتزازه بالتقدير الذي أظهرته هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة للأدب والثقافة الإيطالية باختيارها ضيف شرف المعرض العام القادم، وقال: «تصنف ايطاليا الثالثة في العالم في مجال صناعة النشر، وسيكون اتحاد الناشرين الايطاليين شريكا أساسيا في هذا الحدث الهام العام القادم. وتشهد صناعة الكتاب في ايطاليا تطورا مستمرا خاصة مع تزايد عدد الناشرين والذين يعملون على تنويع منتجاتهم استجابة لمتطلبات القراء، فقد وصل عدد دور النشر في ايطاليا إلى 5000 دار نشر».

كما تناول السفير الإيطالي في كلمته التي تركزت حول صناعة النشر في إيطاليا واقع هذه الصناعة والإشكاليات التي تعاني منها ما بين المكتوب والإلكتروني، مؤكدا أن جمعية الناشرين الإيطاليين ترغب في التأسيس لتعاون دائم مع الناشرين العرب الأمر الذي يعني أن المعرض سيكون فرصة كبيرة لتحقق هذا الأمر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا