• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

الصين تستثمر مليارات الدولارات في مشاريع روسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 مايو 2015

موسكو (د ب أ)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد لقاء نظيره الصيني شي جينبينج في العاصمة الروسية موسكو، إن الحكومة الصينية وافقت على استثمار مليارات الدولار في الاقتصاد الروسي.

وقال بوتين للصحفيين، إن الصين ستستثمر نحو 300 مليار روبل (6 مليارات دولار) في خط القطار فائق السرعة الذي سيربط بين العاصمة موسكو ومدينة كازان الروسية.

يذكر أن الرئيس الصيني هو واحد من قادة العديد من الدول والشخصيات الدولية التي تزور موسكو حاليا للمشاركة في الاحتفال بالذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية في أوروبا.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، أن العلاقات الاقتصادية مع روسيا تتوافق مع مبادرة الصين لتنمية البنية الأساسية والتجارة في آسيا الوسطى المعروفة باسم «الحزام الاقتصادي لطريق الحرير»، إلى جانب رغبة روسيا في إقامة تحالف اقتصادي يورو آسيوي أكبر. كان العام الماضي قد شهد تطورا كبيرا في العلاقات الروسية الصينية مع تركيز موسكو لجهودها الدبلوماسية على آسيا، بسبب تدهور علاقتها مع الدول الغربية على خلفية الأزمة الأوكرانية، حيث أصبحت الاستثمارات الصينية عنصرا أساسيا في الاقتصاد الروسي.

وقال بوتين إن الشركاء الصينيين في إنتاج طائرة الركاب الروسية «سوبر جيت» سيساهمون في الترويج للطائرة في أسواق آسيا.

وفي بيان منفصل، قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي، التابع للدولة، إنه توصل إلى اتفاق مع شركة سوخوي الروسية لصناعة الطائرات، التي تنتج الطائرة «سوبر جيت»، وشركة صينية، لتوفير ما يصل إلى 100 طائرة من هذا الطراز للتأجير في الأسواق الآسيوية خلال السنوات الثلاث المقبلة. وأشار الصندوق إلى اعتزام روسيا والصين إنشاء صندوق استثمار برأسمال ملياري دولار لتشجيع الصناعات الزراعية في البلدين.

كما وقع الرئيسان بوتين وشي اتفاقية لتعزيز العلاقات الاقتصادية في إطار مبادرة «الحزام الاقتصادي لطريق الحرير» التي تستهدف تعزيز التجارة والبنية الأساسية في آسيا الوسطى إلى جانب إقامة الاتحاد الاقتصادي اليورو آسيوي بقيادة روسيا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا