• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أخبار الساعة

«أوبك» ضامن لاستقرار أسواق النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 مايو 2015

أبوظبي (وام)

أكدت افتتاحية «أخبار الساعة» أن المرحلة التي تمر بها أسواق النفط العالمية الآن مفصلية في تاريخ تطورها، لافتة إلى أن التغيرات الجارية فيها حاليا تمس معظم جوانبها.

وأشارت إلى أن الأسواق التي تعاني ضعفا مزمنا في الطلب منذ فترة طويلة وخصوصا منذ بداية الأزمة المالية العالمية واجهتها خلال الفترة الأخيرة تحديات جديدة ساعدت على تسريع وتيرة تغيرها وأدخلتها منحى جديداً لم تمر به منذ عقود طويلة.

وأضافت النشرة، التي تصدر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، تحت عنوان «دور أوبك الضامن لاستقرار أسواق النفط» أن هذه التحديات الجديدة نجمت عن عدد من التغيرات في جانب العرض في أسواق النفط العالمية، فقد شهد هذا الجانب صنفين من التغير هما: تغير كمي وآخر كيفي.

وبالنسبة إلى التغير الكمي توضح الافتتاحية أنه قد تمثل في حدوث زيادة غير مسبوقة في الإنتاج العالمي للنفط الخام جاءت من جانب المنتجين من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك وعلى رأسها روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأميركية.

وقالت إن هذه الزيادة تسببت في تغيير طبيعة العلاقة بين العرض والطلب في الأسواق إذ تحولت إلى حالة مزمنة من فائض العرض.

وخلصت إلى القول: إن أسواق النفط العالمية التي تعاني ضعفا مزمنا في جانب الطلب تشهد تنافسا كبيرا في الجانب الآخر المتعلق بالعرض وهو تنافس على حصص الإنتاج بين منتجي النفط الرئيسيين من خارج أوبك، وهناك تنافس من نوع آخر قائم بين مصادر النفط التقليدية من ناحية ومصادر النفط غير التقليدية من ناحية أخرى.

وأضافت أن المتابع لسلوكيات أوبك يرى أن المنظمة تعي تماما أهمية المرحلة وحساسيتها فتفاعلها مع التغيرات الأخيرة يؤكد أنها تتحرك في خطوات محسوبة من أجل ضمان مصالح أعضائها وتحقيق أهدافهم بما يضمن في الوقت ذاته استقرار أسواق النفط العالمية وتعزيز أمن الطاقة العالمي، بالإضافة إلى تحفيز الاقتصاد العالمي على النمو واستكمال التعافي من آثار الأزمة المالية العالمية.

وأكدت أن التغيرات التي تشهدها أسواق النفط العالمية حاليا يتوقع إلى حد بعيد أن تستمر في مسارها خلال المرحلة الراهنة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا