• الثلاثاء 28 رجب 1438هـ - 25 أبريل 2017م

السبسي: الاتفاقات مع واشنطن لمكافحة الإرهاب بالطريق الصحيح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016

تونس (الاتحاد)

قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، أمس إن الاتفاقات المبرمة بين تونس والولايات المتحدة لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب تسير في الطريق الصحيح.

ويأتي تصريح السبسي، الذي يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، خلال استقباله امس وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وقال السبسي بحسب بيان رئاسي «إن الاتفاقات السابقة بين الجانبين تسير في الطريق الصحيح، لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب حيث ستشهد أواخر السنة الحالية الانتهاء من تركيز نظام المراقبة الإلكترونية للحدود التونسية». وسيسمح النظام الإلكتروني بتعزيز مراقبة تونس لحدودها مع ليبيا في ظل تصاعد أنشطة الجماعات المتشددة، ومحاولات تسلل مقاتلين وتسريب أسلحة.

وأشاد وزير الخارجية الأميركي، بحسب البيان، بالتطور الإيجابي لمسار الانتقال الديمقراطي بتونس ونسق الإصلاحات الاقتصادية الكبرى، مؤكداً مواصلة دعم الإدارة الأميركية لهذا المسار.

كما أثنى كيري على دور تونس في دعم حكومة الوفاق الوطني الليبية ومساعدتها على تكريس مؤسسات الدولة في ليبيا.

وأعرب السبسي عن أمله بقدوم رجال أعمال أميركيين إلى تونس عقب الإصلاحات القانونية التي اتخذتها السلطات لتحفيز الاستثمار الخارجي.

وصرح السبسي، بأن تونس تأمل أن تستعيد مكانتها عالمياً وأن تحظى بالاهتمام الدولي. وقال السبسي، «تونس تعيش اليوم وضعاً مختلفاً حيث توجد بها حكومة وحدة وطنية تحظى بدعم دولي».

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا