• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أول من تنبأ بثورة في شبكات ومنصات التواصل الاجتماعي بالعالم

روس داوسون يتوقع تراجع الصحافة الورقية لصالح «الإلكترونية» في الإمارات عام 2028

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 مايو 2014

كشف الخبير الإعلامي روس داوسون، عن سبعة معطيات وأطر يرى أنها تشكل الإعلام العالمي والعربي خلال الأعوام المقبلة وصفها بأنها تشكل مجتمعة “القوة الدافعة” للإعلام العالمي في الوقت الراهن تتصدرها زيادة الاستهلاك الإعلامي، والتشرذم، والمشاركة، وزيادة الصبغة الشخصية، وتطور موارد العائدات، علاوة على التغيرات المرتبطة بالجيل، وزيادة سعة النطاق في شبكات المعلومات.

وأكد روس عمق أثر تلك العناصر، على زيادة الإقبال الجماهيري على “المشاركة” التي تتجسد في تنامي إجمالي عدد المستخدمين النشطين على موقع “فيسبوك” من أقل من 200 مليون في الربع الأول من 2009 إلى ما يناهز مليار و200 مليون في الربع الأخير من 2013.

جاء ذلك في جلسة جسدت شعار المنتدى منتدى الإعلام العربي في دورته الثالثة عشرة والتي حملت عنوان “مستقبل الإعلام يبدأ اليوم”،وتحدث فيها الخبير العالمي روس داوسون، المتخصص في تقديم قراءات استشرافية للمستقبل في مجالات عدة من بينها الإعلام.

وتوقع انقراض الصحافة الورقية، أو على أقل تقدير سوف تفقد قيمتها في المستقبل وبنسب وأطر زمنية متفاوتة، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأميركية هي أول دول العالم ستتحقق فيها هذه النبوءة بحلول العام 2017. أما عربياً، فقد تكهّن روس داوسون بأن دولة الإمارات ستكون من أولى الدول العربية التي ستتخلى فيها الصحافة الورقية التقليدية عن مكانتها لصالح الإلكترونية بحلول العام 2028.

وعزا ذلك إلى حزمة من العوامل أبرزها توسع قاعدة مستخدمي الإنترنت في الدولة مقارنة بعدد السكان فيها، لتتبعها المملكة العربية السعودية بفارق ست سنوات، أي في العام 2034 مستدركا أن الصحافة المطبوعة ستفقد قيمتها وتأخذ طريقها نحو الانقراض الكلي في أغلب دول العالم اعتباراً من العام 2040.

ويرى داوسون، الذي كان أول من تنبأ بثورة في شبكات ومنصات التواصل الاجتماعي في العالم، أن هناك عوامل عدة ستعمل على تحقيق الانسحاب الحتمي للصحافة المطبوعة أهمها التطور التكنولوجي السريع، وتناقص تكلفة الاتصال بشبكة الإنترنت عبر الهواتف النقالة والحواسيب اللوحية، وزيادة سعة النطاق للشبكة، وتفاقم مشكلات الصحافة التقليدية تحديدا في نواحي الطباعة وتكلفة الإنتاج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض