• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«حماية البيئة» في رأس الخيمة:

إغلاق مصنع زيوت بسبب الانبعاثات ولا تهاون مع المخالفات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أغلقت هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة مصنعاً للزيوت بسبب مخالفات بيئية متعلقة بزيادة الانبعاثات على المعدلات الطبيعية. وقررت «الهيئة» عدم السماح بتشغيل المصنع إلا بعد استيفاء جميع الشروط البيئية وإصلاح الأعطال التي أدت إلى هذه الانبعاثات والتي رصدتها «الهيئة» خلال التفتيش الليلي على المنشآت الصناعية. وكشفت «الهيئة» عن خطط جديدة لوقف هدر المياه الجوفية ومنع استخدامها بشكل كامل في الصناعة خلال الفترة المقبلة، وذلك ضمن عدد من الإجراءات تهدف إلى الحفاظ على هذا المورد المهم.

وكشف الدكتور سيف محمد الغيص مدير عام «الهيئة» عن أن ما تم رصده خلال تفتيش ليلي على عدد من المصانع من وجود انبعاثات بالمصنع أكبر من المسموح به، ما أدى إلى توقيف المصنع عن العمل على الفور، لافتاً إلى أن هذا المصنع جرى إنذاره في السابق مرات عدة بسبب هذه الانبعاثات، والتي زادت بشكل تدريجي حتى تم توقيفه بشكل نهائي.

وأضاف: «لن نسمح بإعادة تشغيل المصنع إلا بعد استيفاء جميع الشروط البيئية التي تؤدي إلى تقليل الانبعاثات وعلاج المشاكل المؤدية إلى ذلك، والتأكد من إصلاح أي أعطال في وحدات التنقية بالمصنع».

وأوضح الغيص أن «الهيئة»، ومن منطلق الحفاظ على الموارد الطبيعية، وقفت استخدام المياه الجوفية المستخدمة في المنشآت الصناعية بصورة تدريجية، وذلك للحفاظ على هذا المورد المهم، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يتزامن مع تشديد الإجراءات المتعلقة بالمزارع التي تبيع المياه الجوفية، حيث جرى إغلاق وإنذار 5 من هذه المزارع.

وذكر لـ«الاتحاد» أن «الهيئة» بدأت في حصر جميع المصانع العاملة بالإمارة والتي تستخدم المياه الجوفية في أعمالها الصناعية، تمهيداً لوقف هذا الاستخدام الذي يأتي ضمن الخطط الحكومية واستراتيجية الإمارات 2021 والتي تعنى بعدم هدر الموارد الطبيعية، وفي مقدمتها المياه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض