• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«أوهام الربيع العربي وكوارثه».. في إصدار لـ «المزماة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 مايو 2015

دبي (وام)

صدر حديثاً عن مركز المزماة للدراسات والبحوث، كتاب «أوهام الربيع العربي وكوارثه التي لا تحصى» الذي يعد بمثابة نظرة تحليلية لمشاهد عدة بعد ما عرف بثورات الربيع العربي من وجهة نظر مجموعة من الكتاب الذين ألقوا الضوء من خلال دراسات متنوعة على حقيقة الثورات العربية وواقع بعض الدول التي تأثرت بها بطريقة أو بأخرى .

والكتاب عبارة عن مجموعة من الدراسات التي تنظر لمسار الأحداث أو ما اصطلح على تسميته الربيع العربي من زوايا متعددة قد يكون الاهتمام فيها بالجانب السياسي وموقع دول الخليج من التطورات هو الغالب.

ويقدم الكتاب الدكتور سالم حميد مدير عام مركز المزماة للدارسات بعقلانية الباحث مشيراً الى أن هناك مسافة زمنية تكفي لتأمل ما جرى للتمعن في النتائج والحصاد ذلك أن معظم الكتابات والدراسات التي تزامنت مع أحداث الربيع العربي أو اهتمت بها في بداياتها اتسمت بالانفعالية واللغة التبشيرية والعواطف والأمنيات.

وقال سالم حميد إنه في الكثير من المواقف والمحطات التاريخية تخفق الكتابات ومحاولات الرصد والتوثيق والتقييم عندما تكون مواكبة لها بانفعال وانحياز واستباقية في الرؤى ولا تمنح ما يحصل فرصة للإفصاح عن خلفياته ونتائجه لذلك ينتظر المؤرخون الجادون مرور فترة من الزمن على الأحداث لكي يتأملوها ويسردوا وقائعها بدقة ومن دون مغالطات أو انحيازات أو ارتهان للضجيج والدعايات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض