• الأربعاء 20 ربيع الآخر 1438هـ - 18 يناير 2017م
  12:08    مقتل شرطي اسرائيلي خلال عملية هدم قرية بدوية في صحراء النقب        12:38     ايران تعارض مشاركة الولايات المتحدة في محادثات استانا     

في استطلاع لـ «الاتحاد» حول الطاقة المتجددة بين تراجع النفط والتنمية المستدامة

مسؤولون وخبراء: الطاقة النظيفة خيار حتمي للمستقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 01 فبراير 2016

استطلاع - بسام عبد السميع:

أدى تراجع أسعار النفط مطلع العام الحالي إلى مادون الـ30 دولاراً، مقابل أكثر من 147 دولاراً في النصف الثاني من العام 2008، وبنسبة انخفاض لأكثر من 80% منذ العام 2008، إلى طرح التساؤل حول التوجهات نحو الطاقة المتجددة، وهل ستتوقف مشاريع الاستثمار في ذلك المجال أو تتريث قليلاً؟ خاصة مع التوقعات السلبية بمزيد من التراجع لأسعار النفط، وخاصة أن ارتفاع أسعار النفط كان أحد العوامل الرئيسية في التوجه للطاقة المتجددة.

وأشار مسؤولون وخبراء إلى أن الخلوة الوزارية التي عقدت على مدار يومين بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تمثل بداية فعلية وفعالة للبرنامج الوطني «لاقتصاد ما بعد النفط».

«الاتحاد» طرحت التساؤل على مسؤولين وخبراء، أفادوا بأن التوجه للطاقة المتجددة أصبح خياراً استراتيجياً وحتمياً للبشرية للحد من تداعيات التلوث المناخي، وتوفير أمن الطاقة من مصادر متجددة، قائلين: «إن الطاقة المتجددة هي الرهان والتحدي خلال السنوات القليلة المقبلة».

وأوضح هولاء أن قمة باريس للتغير المناخي «كوب 21» شكلت نقطة فاصلة ومنحى تاريخياً في توفير الطاقة من المصادر المتجددة، ودعم الدول الكبرى المسؤولة عن التلوث البيئي في مساعدة الدول الفقيرة والنامية لتوفير احتياجاتها من الطاقة عبر تلك المصادر من خلال مشاريع للطاقة المتجددة في تلك البلدان.

واتفق المشاركون في استطلاع «الاتحاد» على أهمية استخدام مصادر الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي كحلول فعالة لتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة تغير المناخ، لافتين إلى توفر فرص تطوير مزيج متنوع من مصادر الطاقة، آملين أن تحقق التطورات التقنية خلال المستقبل القريب خفضاً لكلف إنتاج الطاقة النظيفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض