• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

كيري يحض الوفدين السوريين على التفاوض وحجاب يجدد التلويح بالانسحاب

المعارضة والنظام يتبادلان الاتهامات ودي ميستورا متفائل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 01 فبراير 2016

عواصم (وكالات)

أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا أمس، عن «تفاؤله وتصميمه» بمفاوضات «جنيف 3»، عقب اجتماع غير رسمي مع الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية، والتي جددت تهديدها بمغادرة محادثات السلام قبل بدئها، فيما حض وزير الخارجية الأميركي جون كيري وفدي المعارضة والنظام السوري على أداء دورهما كاملاً في المفاوضات، متهماً قوات الرئيس السوري بشار الأسد بتجويع المدنيين.

وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن المعارضة ذهبت إلى جنيف للتفاوض على انتقال السلطة وإجراء انتخابات جديدة في سوريا جديدة، وسط اتهامات تبادلها وفدا المعارضة والحكومة السوريين في مؤتمرين صحفيين منفصلين قبل بدء المحادثات.

وقال ستيفان دي ميستورا للصحفيين لدى مغادرته فندقاً في جنيف بعد اجتماع مع ممثلين عن الهيئة العليا للمفاوضات: «أنا متفائل ومصمم لأنها فرصة تاريخية يجب عدم تفويتها».

وعقد اللقاء في فندق بعدما أكد ممثلو الهيئة العليا للمفاوضات تمسكهم بتلبية مطالبهم في الشق الإنساني قبل الدخول في أي مفاوضات غير مباشرة مع النظام السوري.

وأضاف دي ميستورا أنه لا يزال من غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت الهيئة ستوافق على اجتماع رسمي في مقر الأمم المتحدة في وقت لاحق. وقال: «يعود الأمر إلى الهيئة العليا للمفاوضات لكي يبلغونا»، مشدداً على أنه «متفائل وإن العمل يجري بكثافة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا