• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أعظم الأخطاء في التاريخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 سبتمبر 2016

* باع جورج هاريشن من جنوب أفريقيا مزرعته إلى شركة تنقيب بعشرة جنيهات فقط لعدم صلاحيتها للزراعة، وحين شرعت الشركة في استغلالها، اكتشفت بها أكبر منجم للذهب على الإطلاق، أصبح بعدها هذا المنجم مسؤولاً عن 70% من إنتاج الذهب في العالم.

* في إحدى ليالي 1696م أوى الخبّاز البريطاني جوفينز إلى فراشه، ولكنه نسي إطفاء شعلة صغيرة بقيت في فرنه، وقد أدى هذا «الخطأ» إلى اشتعال منزله ثم منزل جيرانه ثم الحارات المجاورة، حتى احترقت نصف لندن ومات الآلاف من سكانها، فيما أصبح يعرف «بالحريق الكبير»، جوفينز نفسه لم يصب بأذى!!

* في عام 1347م دخلت بعض الفئران إلى ثلاث سفن إيطالية كانت راسية في الصين، وحين وصلت إلى ميناء مسينا الإيطالي خرجت منها، ونشرت الطاعون في المدينة ثم في كامل إيطاليا. وكان الطاعون قد قضى أصلاً على نصف سكان الصين في ذلك الوقت، ثم من إيطاليا انتشر في كامل أوروبا فقتل ثلث سكانها خلال عشر سنوات فقط.

* المؤسس الثالث لـ «آبل»: يعرف الكثيرون أن مؤسسي شركة «آبل» هُما: «ستيف جوبز، وستيف وزنياك» فقط، لكن هناك شريكاً ثالثاً خارج دائرة الضوء، وهو «رون واين»، الذي باع حصته المُقدّرة بنحو 10% مقابل 1500 دولار فقط عام 1976، فيما تُقَدّر قيمتها الآن بـ 50 مليار دولار.

* خسارة «ياهوو» لـ «جوجل»: في وقت مبكّر من انطلاق مُحرك البحث جوجل، كان موقع «ياهوو» هو المُسيطر بقوة في الفضاء الإلكتروني، وعلى الرغم من انخراط شركة «ياهوو» في مناقشات ومحادثات عِدة من أجل شراء «جوجل» والاستحواذ عليها، إلا أن الصفقة لم تتم بسبب عدم اتخاذ قرار لتحقيق نتائج المفاوضات، وتُقَدَّر القيمة السوقية ل «جوجل» الآن بنحو 500 مليار دولار، فيما تُقَدَّر قيمة «ياهو» بـ 35 مليار دولار فقط.

فارس رحال - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا