• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

رئيس وزراء لبنان يبدأ زيارة إلى جدة

السعودية: الانتخابات الرئاسية السورية غير شرعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 مايو 2014

رفضت المملكة العربية السعودية «الانتخابات غير الشرعية التي أعلنها النظام السوري». وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء السعودي في ختام جلسته الأسبوعية امس الاثنين برئاسة ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز إن المجلس نوه «بالبيان الصادر عقب اختتام اجتماع مجموعة أصدقاء سوريا في لندن وما تم خلاله من اتفاق على تحميل نظام الأسد مسؤولية الإرهاب الذي يمارسه ضد شعبه وامتداده إلى المنطقة بما في ذلك إحالته إلى المحكمة الجنائية الدولية من خلال مجلس الأمن الدولي ومواجهة صعود القوى المتطرفة في سورية وإكمال إزالة مخزون سورية من الأسلحة الكيميائية»، مشدداً على «أهمية تعزيز الجهود لإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين ورفض الانتخابات غير الشرعية التي أعلنها النظام السوري».

يذكر ان سوريا سوف تشهد انتخابات رئاسية في الثالث من الشهر المقبل ويعتبر الرئيس السوري بشار الأسد المرشح الأوفر حظا من بين المرشحين الآخرين للفوز بها.

وصل رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام إلى جدة مساء امس في أول زيارة عمل له إلى الخارج منذ توليه منصبه.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) «إن وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان وسفير الرياض لدى لبنان علي بن عواض عسيري كانا في استقبال سلام في المطار». ويرافق رئيس الوزراء اللبناني في زيارته التي تستمر حتى مساء اليوم الثلاثاء وفد يضم وزراء البيئة والسياحة والصحة والشؤون الاجتماعية والتربية. وتتصدر مسألة انتخاب رئيس للبنان وتحمل الحكومة مسؤولياتها في حال حصول فراغ في الموقع الرئاسي والانعكاسات السلبية لأزمة النازحين السوريين ودعم الاقتصاد اللبناني صدارة المباحثات المقرر أن يجريها سلام مع ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز وكبار المسؤولين السعوديين. ومن المقرر أن يبدأ سلام قبل نهاية الشهر الجاري جولة خليجية.

يذكر أن قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي موجود في جدة منذ السبت على رأس وفد من كبار الضباط لتوقيع العقد المتعلق بهبة الثلاثة مليارات دولار المقدمة من السعودية للجيش اللبناني وبحضور مسؤولين فرنسيين، حيث من المقرر أن تتولى باريس تأمين احتياجات الجيش اللبناني من الأسلحة والعتاد العسكري.

وأكد السفير علي عواض عسيري أهمية زيارة سلام إلى المملكة «لأنها تستند إلى تاريخ من العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، ولأن هناك إجماعا لبنانيا على أهمية هذه العلاقات وعلى ضرورة هذه الزيارة إضافة إلى ما للرئيس سلام من مكانة لدى المملكة». وأبدى السفير عسيري ارتياحه للتوفيق «الذي يحالف الحكومة برئاسة سلام، إذ استطاعت في مرحلة قصيرة اتخاذ قرارات إدارية وأمنية على قدر كبير من الأهمية أسهمت في تعزيز الثقة بمؤسسات الدولة وذلك نتيجة توافق سياسي داخلي بين كل الأطراف».

(الرياض-وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا