• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

هبوط قياسي لكلفة التأمين على الإصدارات السيادية

الجدارة الائتمانية لأبوظبي ودبي إلى أعلى مستوياتها في 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 سبتمبر 2016

مصطفى عبد العظيم (دبي)

هبطت كلفة التأمين على الإصدارات السيادية لحكومة أبوظبي إلى مستوى قياسي جديد خلال عام 2016 لتصل إلى 64,48 نقطة أساس خلال نهاية تعاملات النصف الأول من شهر سبتمبر الجاري في أسواق الائتمان العالمية، لترتفع بذلك مستويات جدارتها الائتمانية إلى أعلى مستوياتها عام 2016، وفقاً لبيانات مؤسسة ستاندرد آند بورز كابيتال آي كيو.

كما أظهرت بيانات المؤسسة كذلك تحسناً لافتاً في الجدارة الائتمانية لحكومة دبي عكستها التراجعات المتواصلة في أسعار مبادلة الائتمان في الأسواق العالمية منذ بداية العام الجاري، لتصل إلى 146 نقطة أساس للمرة الأولى منذ بداية العام، مقارنة مع أعلى مستوى سجلته في شهر مارس الماضي عند 215 نقطة أساس، وبنسبة تراجع بلغت 32%.

وسجلت الإصدارات السيادية لكل من أبوظبي ودبي أفضل أداء في تعاملات أسواق الائتمان خلال النصف الأول من سبتمبر الجاري، بعد أن سجلت كلفة التأمين على ديون دبي أعلى نسبة انخفاض بلغت 7,85%، فيما سجلت كلفة التأمين على ديون أبوظبي نسبة انخفاض بلغت 6,59%.

ووفقاً للبيانات، فقد قاد الهبوط في تكلفة التأمين على الإصدارات السيادية لحكومة أبوظبي إلى تقليص نسبة احتمالية التعثر في السداد من 8,72% كما في تعاملات فبراير 2016 لتصل إلى 4,16% في نهاية تعاملات الخميس الماضي، مدفوعة برسوخ الثقة العالمية في اقتصاد الإمارة ومتانة أوضاعها المالية، لتقترب بذلك من أفضل الاقتصادات العالمية في الجدارة الائتمانية مثل فنلندا التي بلغت نسبة احتمالية التعثر في السداد لديها 2,07%، وكذلك بلجيكا التي سجلت 2,59%، والنمسا التي سجلت 2,12%، والنرويج بنسبة 1,69%.

وواصلت الإصدارات السيادية لحكومة أبوظبي التحسن القوي في الجدارة الائتمانية، خلال تعاملات العام الجاري، حيث أظهرت البيانات الصادرة عن ستاندرد آند بورز كابيتال آي كيو للنصف الأول من شهر سبتمبر الجاري، والتي تلقت «الاتحاد» نسخة منها، انخفاضاً قدره 14,59% في كلفة التأمين على إصدارات الحكومة من السندات والصكوك لأجل خمس سنوات، مقارنة مع الفترة ذاتها من أغسطس الماضي التي بلغت خلالها كلفة التأمين نحو 75,5 نقطة أساس. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا