• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

أعدتها منظمة ‬التجارة ‬العالمية ‬و«‬أونكتاد»

دراسة: كل دولار يُنفق على ترويج الصادرات يدعم الناتج المحلي بـ 384 دولاراً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 سبتمبر 2016

دبي (الاتحاد)

أكدت ‬دراسة ‬عالمية حديثة لمركز ‬التجارة ‬الدولية، التابع لمنظمة ‬التجارة ‬العالمية، ‬ومؤتمر ‬الأمم ‬المتحدة ‬للتجارة ‬والتنمية «‬أونكتاد»‬، أن ‬وكالات ‬الترويج ‬التجاري ‬وتنمية ‬الصادرات تحقق ‬عائدات ‬مستدامة لجهة تنويع ‬الصادرات ‬وأسواق ‬التصدير، ‬وتعزز ‬قيمة ‬العلامات ‬التجارية ‬والتنويع ‬الاقتصادي ‬للدول. ‬وبيّنت ‬أن ‬كل ‬دولار يُنفق على ‬ترويج ‬الصادرات يعزز ‬قيمته ‬بواقع ‬87 ‬دولاراً، ‬ويدعم ‬الناتج ‬المحلي ‬الإجمالي ‬بـ‬384 ‬دولاراً.

وعلق سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، على الدراسة بقوله «إن دبي تمضي قدماً في التوجه نحو أن تصبح مركزاً استراتيجياً للتصنيع والتصدير وإعادة التصدير، وكلما زادت القدرات التصديرية للشركات المحلية وتمكنت دبي من الترويج لمزاياها كسوق مصدّر لمنتجات متنوعة إلى خارج البلاد، اقتربت استراتيجية النمو المستقبلي الواعدة للإمارة ودولة الإمارات عموماً من تحقيق النتائج المنشودة بما فيها إرساء دعائم ميزان تجاري ملائم».

وقال المهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة «دبي لتنمية الصادرات»، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي: «أثمرت جهودنا عن نتائج إيجابية مؤثرة في دبي، إذ ارتفعت صادراتها بنسبة 15% خلال 2015 مقابل تراجع الصادرات العالمية بواقع 14%. ونحن واثقون من أن تركيزنا وتغطيتنا للسوق، إلى جانب تعزيز الاستثمار في الترويج وترسيخ العلاقات، سيدعم دبي في بلوغ أهدافها وتحقيق التنمية المستدامة».

وأشار العوضي إلى أن دور مؤسسات الترويج التجاري وتنمية الصادرات في دفع عجلة النمو أصبح أكثر أهمية في ضوء مشهد التجارة العالمي الذي يتسم بمزيد من الديناميكية والتقلب، موضحاً أن «زيادةً بنسبة 1% فقط في ميزانية ترويج الصادرات تثمر تلقائياً عن ارتفاع إجمالي الصادرات بنسبة 0.074%. وينعكس التأثير غير المباشر لهذا الاستثمار في التصدير على الاقتصاد المحلي بنمو القطاعات ذات الصلة، مثل التصنيع والخدمات اللوجستية، فضلاً عن ترسيخ مكانة السوق المصدّرة كوجهة ملائمة لمزاولة الأعمال».

وأظهرت دراسة مركز التجارة الدولية أن مؤسسات الترويج التجاري وتنمية الصادرات تسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد بنسبة تتراوح بين 5 و6%، وتعزز الصادرات بنسبة تتراوح بين 7 و8%. ويُعزى ذلك إلى الخدمات المتنوعة التي تشمل تقديم المساعدة المالية والمعلومات المتعلقة بالسوق، ودعم حصول المنتجات على شهادات معتمدة، فضلاً عن تقديم التسهيلات للمشاركة في فعاليات الترويج التجاري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا