• الاثنين 24 ذي الحجة 1437هـ - 26 سبتمبر 2016م

روسيا مستعدة لإلزام الأسد تنفيذ اتفاق الهدنة

واشنطن ترهن التعاون مع موسكو بوصول المساعدات إلى حلب

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 سبتمبر 2016

عواصم (وكالات)

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس، أن واشنطن لن تتعاون عسكريا مع موسكو في سوريا ما لم يسمح نظام الأسد بوصول المساعدات الإنسانية إلى المدن المحاصرة، في حين أعلن الكرملين استعداد روسيا لاستخدام نفوذها لدى نظام الأسد لإلزام قواته بتنفيذ اتفاق الهدنة ،وهي القوات التي أعادت نشر أسلحتها الثقيلة في منطقة شارع الكاستيلو في حلب خشية قيام قوات المعارضة بهجوم مباغت لاستعادة السيطرة عليه.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة أبلغت روسيا أمس، أنها لن تنشئ لجنة للتمكين من استهداف مشترك للمتشددين في سوريا حتى تبدأ المعونات الإنسانية في التدفق إلى مدينة حلب المحاصرة ومناطق أخرى.

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان، إن وزير الخارجية جون كيري نقل تلك الرسالة في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف أكد خلاله أن واشنطن تتوقع أن تستخدم موسكو نفوذها لدى الرئيس الأسد « كي يسمح للقوافل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة بالوصول إلى حلب ومناطق أخرى في حاجة للمساعدة».

إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيتر كوك إن النظام السوري لم يلتزم الكثير مما ورد في اتفاق وقف الأعمال القتالية، بما في ذلك عدم التزامه السماح بوصول المساعدات الإنسانية.

وقد حمّل البيت الأبيض النظام السوري وداعميه في موسكو المسؤولية المباشرة عن عدم إيصال المساعدات إلى الملايين من السوريين الذين هم في أمسّ الحاجة إليها. ... المزيد

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء