• الأحد 27 جمادى الآخرة 1438هـ - 26 مارس 2017م

تشارك في الاجتماع السادس لخبراء مجلسي «العدل» و«الداخلية» العرب لمكافحة القرصنة البحرية بالقاهرة

الإمارات تترأس اجتماع وزراء الإعلام العرب 21 مايو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 مايو 2015

القاهرة (وام)

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن الدورة الـ46 لمجلس وزراء الإعلام العرب ستعقد يوم 21 مايو الجاري بمقر الجامعة بالقاهرة برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة. وقالت السفيرة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية في تصريح للصحفيين، أمس، إن الاجتماع الوزاري ستسبقه الدورة العادية الثالثة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب يومي 19 و20 مايو الجاري برئاسة المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن المكتب التنفيذي يضم في عضويته كلاً من السعودية «رئيساً» ومصر «نائباً» وعضوية البحرين والأردن والإمارات وليبيا والعراق وقطر. ولفتت أبوغزالة إلى أن المكتب التنفيذي سيناقش مشروع جدول أعمال الاجتماع الوزاري والذي يضم حوالي 17 بنداً تتناول مختلف قضايا العمل الإعلامي العربي المشترك، ومنها مواضيع جديدة، وفي مقدمتها متابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج التي تكتسب أهميتها نظراً لوجود هجمة كبيرة تتعرض لها المنطقة العربية، خاصة على الإسلام.

وأشارت إلى أن الأمانة العامة للجامعة العربية بدأت في تنفيذ خطة التحرك الجديدة، والتي تم عرضها على مجلس وزراء الإعلام العرب.. لافتة إلى أن هذه الخطوة سيبدأ تنفيذها مطلع يونيو المقبل، حيث سيتم عقد أول ملتقى لمكافحة الإرهاب في مدينتي نيويورك وواشنطن بالإضافة إلى عقد سلسلة من الندوات في عواصم أخرى من العالم.

وأوضحت السفيرة أبوغزالة أن الملتقى الأول سيعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك بمشاركة العديد من الشخصيات المهمة في الأمم المتحدة للحديث حول موضوع صورة العرب في الخارج، مشيرة إلى أن المكتب التنفيذي سيناقش موضوع الاستراتيجية الإعلامية العربية حيث وجدنا أن يكون من المناسب وجود خطة تنفيذية لهذه الاستراتيجية في ضوء ما أقره وزراء الإعلام من أجل وضع خطوط عامة لتفعيل هذه الاستراتيجية.

وذكرت أن المكتب التنفيذي سيتابع أيضاً تنفيذ قرارات القمة العربية خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية ودور الإعلام في متابعة هذه القضية على المستوى الدولي بالإضافة إلى ميثاق الشرف الإعلامي بعد إقراره من قبل القادة العرب وسيكون هناك تحرك مع وزارات الإعلام في الدول العربية لوضع هذا الميثاق موضع التنفيذ. وأعربت عن أملها في أن يكون لدى كل دولة عربية ميثاق شرف إعلامي تتبناه خاصة أن موضوع الإعلام أصبح الآن من أهم الموضوعات على الساحة العالمية، حيث إن التحرك بالنسبة لخدمة قضايا المنطقة لم يعد فقط عسكرياً وسياسياً وأمنياً بل أصبح إعلامياً أيضاً في ضوء أن الإعلام هو من يحرك الشارع.

وقالت إن المكتب سيناقش دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب.. مشيرة إلى أن الجماعات الإرهابية أدركت أهمية دور الإعلام وتستخدم وسائل الإعلام الحديثة لإبراز عملياتها الإرهابية، وهي تدرك أنها بدون إعلام لا يمكن أن تنتشر أو تبث الرعب في نفس الناس. ونوهت أبوغزالة إلى أن المكتب التنفيذي سيختار محوراً فكرياً للدورة السادسة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب من بين مقترحين، أحدهما مقدم من الأمانة العامة للجامعة العربية حول دور الإعلام في صيانة الأمن القومي العربي ومحور مقدم من إحدى الدول العربية حول دور الإعلام في مكافحة الإرهاب. ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا