• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بعد إعفاء الشنغن

«جواز السفر» الإماراتي يتقدم للمركز الـ 31 عالمياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 مايو 2015

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

كشف مؤشر «أرتون كابيتال» العالمي المتخصص في برامج الإقامة والمواطنة أن جواز السفر الإماراتي الأقوى عربياً، مشيراً إلى توقعات بتقدم مرتبة جواز السفر الإماراتي من المرتبة الـ47 إلى المرتبة الـ31 بعد نجاح وزارة الخارجية في إعفاء مواطني الدولة من تأشيرة الشنغن والتي تسمح بدخول 34 دولة أوروبية.

وقال فراس قيسي نائب رئيس شركة «أرتون كابيتال» للاستشارات المالية العالمية المتخصصة في برامج المستثمر للإقامة والمواطنة: «إن مؤشر جواز السفر» أول أداة إلكترونية تفاعلية في العالم تسمح بجمع المعلومات حول جوازات السفر ، وعرض نقاط القوة والضعف التي تمتاز بها، فضلاً عن تصنيفها».

وأضاف أن جواز السفر الإماراتي تقدم مؤخراً إلى المركز الـ47 إلا أنه سيجري قريباً تحديث المؤشر، والمؤكد أن يحتل جواز سفر دولة الإمارات مراكز متقدمة، وأن يصل إلى المرتبة الـ 31 عالمياً.

وأشار إلى أن مؤشر «أرتون كابيتال» يعتمد على خمسة معايير أساسية أهمها حرية مواطني الدولة في التنقل من دون الحصول على تأشيرات، علاوة على نوعية الحياة وقوة الاقتصاد، لافتاً إلى أن الهدف من المؤشر استعراض نقاط القوة والضعف الخاصة بجوازات السفر من مختلف دول العالم. ولفت إلى أنه وفق المؤشر الذي صدر الشهر الماضي، جاءت دولة الإمارات في المرتبة الـ47، مع إمكانية الدخول إلى 72 بلداً من دون تأشيرة، تليها قطر في المرتبة الـ 52، في حين احتلت البحرين والمملكة العربية السعودية المرتبة الـ 57 على قائمة قوة جواز السفر، فيما تصدرت جوازات السفر الأميركية والبريطانية قائمة جوازات السفر الأكثر قوة في العالم، واحتلت كل من فرنسا وألمانيا وكوريا الجنوبية المرتبة الثانية، وجاءت كل من جزر سليمان، وميانمار (بورما)، وجنوب السودان، وساو تومي وبرينسيبي في المراتب الأخيرة كأسوأ جوازات سفر العالم نظراً للعراقيل التي تواجه حامليها عند التقدم للحصول على تأشيرة دخول إلى دول أخرى.

ويوفر الموقع الإلكتروني لـ«أرتون كابيتال» استكشاف جوازات السفر من مختلف أنحاء العالم من خلال خريطة تشمل اسم البلد، والتصنيف أو حتى من خلال لون الغطاء الخارجي، ويعتمد التصنيف على النقاط التي جمعتها كل دولة من حيث مرونة جواز السفر وعدد الدول التي يمكن لحامل الجواز أن يدخلها بسهولة دون الحاجة للحصول على تأشيرة .

وتستند قائمة البلدان إلى 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، و6 من الأقاليم الأخرى، ليصل العدد الإجمالي إلى 199 دولة. وتم استبعاد الأقاليم الملحقة بدول أخرى. وتم الاستعانة بمنصة الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) وغيرها من المصادر للحصول على معلومات حول الدول التي يمكن السفر إليها السفر دون تـأشيرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض