• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

رغم نقص المواد الضرورية للجسم

النباتيون.. في حماية من الأمراض القاتلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 سبتمبر 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

يمتنع بعض الأشخاص عن تناول اللحوم والاكتفاء بوجبات نباتية، لكنها خالية من واحد أو أكثر من الأغذية الحيوانية، كاللحوم الحمراء والدواجن والأسماك أو الحليب ومنتجاته والبيض، ورغم المزايا الصحية للأغذية النباتية فإن الإنسان النباتي قد يعاني نقص بعض المواد الضرورية لصحته.

وأوضح الدكتور سمير سامي سمير، أخصائي علاج السمنة، ومدير مركز الرجيم الإماراتي الياباني أن النباتيين يتمتعون بصحة جيدة، ونادراً ما يصابون بأمراض القلب لقلة تناول الأغذية الحيوانية الغنية بالكوليسترول والأحماض الدهنية المشبعة. وندرة الإصابة بالسرطان لاحتواء الوجبة الغذائية على كميات كبيرة من الألياف، وذلك لاحتواء وجبات النباتيين كميات كبيرة من الأغذية المالئة (غنية الألياف والكربوهيدرات) التي تساعد على سرعة امتلاء المعدة، كما تمنع التغذية المفرطة Overeating والإصابة بالسمنة، ورغم الإيجابيات الصحية للتناول الأطعمة النباتية فإن الدكتور سامي مؤمن بأهمية تحقيق التوازن في هذا الغذاء وتعويض بعض النواقص.

ويقول أيضا، إن النباتيين من النوع الأول (نباتيون لبنيون) والثاني (نباتيو اللبن والبيض) على كامل احتياجاتهم من العناصر الغذائية، لكن يحتاج النوع الثالث منهم (النباتيون الصرفيون) إلى الدقة والحذر عند تخطيط وجباتهم الغذائية، بحيث تشتمل على مجموعات مختلفة وواسعة من الأغذية النباتية، بالإضافة إلى تدعيمها بكميات مناسبة من البقوليات والمكسرات والحبوب والبذور، وذلك لتعويض الأغذية الحيوانية التي تخلو منها الوجبة الغذائية، من المعروف أن البروتينات النباتية ينقصها واحد من أكثر الأحماض الأمينية الأساسية، لهذا يجب مزج أنواع مناسبة من الأغذية النباتية لإحداث تكامل بين البروتينات.

يوصى بإعطاء الرضع Infants والأطفال الذين يتناولون وجبات نباتية خالصة حليب فول الصويا المدعم FortifiedSoyMilk بالكالسيوم وفيتامين (ب2) وفيتامين(ب12) وفيتامين (د).

يحصل الشخص النباتي على احتياجاته من الكالسيوم من تناول كميات كبيرة من الخضروات الورقية الخضراء التي لا تحتوي حمض الاوكساليك Oxalate وكذلك تناول البروكولي Brococoli والبامية Okra، واللفت السويدي Rutabaga واللوز البجلي Almond وبذور السمسم وحليب الصويا المدعم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء