• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الناشرين» تعمل على تحقيق التقارب بين الكاتب والناشر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 مايو 2014

عقدت جمعية الناشرين الإماراتيين ملتقى بعنوان «علاقة المؤلف بالناشر» في مقر المكتبة العامة بالشارقة بمشاركة الناشرين من أعضاء الجمعية ومجموعة من الكتاب والمؤلفين الإماراتيين والمقيمين في الدولة، وتناول ضوابط التعاون بين المؤلف والناشر وحقوق كل طرف منهما.

وحسب بيان صحفي صادر عن الجمعية أمس، يعد الملتقى الذي عقد مؤخرا، جزءاً من البرنامج المهني الذي يضم العديد من الملتقيات والمحاضرات وورش العمل التي تعنى بكل ما يتعلق بصناعة النشر لدعم المؤلفين والناشرين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووضع تصورات حول ما تعاني منه هذه الصناعة للعمل على تطوير هذا القطاع والأخذ بيد الناشر والمؤلف المحلي.

وفي كلمته التي ألقاها أمام الملتقى، ثمن محمد بن دخين المطروشي نائب رئيس جمعية الناشرين الإماراتيين جهود الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسس جمعية الناشرين الإماراتيين ورئيس مجلس إدارة «دار كلمات» للنشر، في تأسيس البرنامج المهني للجمعية والذي يؤكد نجاحه عاماً بعد عام. وقال إن الملتقى يهدف إلى تجسير الفجوة في العلاقة التي تربط ما بين المؤلف والناشر.

وذكر المطروشي أن بعض المؤلفين يجهلون الدور المهم الذي يلعبه الناشر في هذه الصناعة من تحرير المادة والمراجعات والتراجم ووضع الرسوم التوضيحية أو الفنية وتصميم الكتاب ومن ثم طباعته وتوزيعه وإشراك المؤلف في العائد والأرباح، وأضاف: «ساعد البرنامج المهني الذي تجريه الجمعية العديد من المؤلفين سواء الإماراتيين أم المقيمين على أرض الدولة على نشر العديد من إصداراتهم بشكل مهني وصحيح يضمن علاقة عادلة بين الطرفين، إضافة إلى دوره في تحقيق التقارب بين الكاتب والناشر عبر تسهيل تبادل وجهات النظر حول النقاط التي تعترض تطور القطاع والمشكلات التي يعاني منها الطرفان».

من جهتها، قالت الدكتورة مريم الشناصي، أمين سر جمعية الناشرين الإماراتيين: «تؤكد الأرقام والإحصاءات أن دولة الإمارات تمثل بيئة واعدة لصناعة النشر حيث إن عدد دور النشر المسجلة في دولة الإمارات في ارتفاع متزايد كما أصبح انخراط المواطنين في تولي مهام دور النشر واضحاً، مما يدعم الثقافة في دولة الإمارات ويؤكد اهتمام القيادة الرشيدة بهذه الصناعة». وقالت الكاتبة سمر السامرائي، مؤلفة «لآلئ عمري» و«ظلال الجاردينيا» يجب توعية المؤلف حول كيفية التعامل مع دور النشر بطريقة تحفظ حقوق المؤلف بالدرجة الأولى، ما يجعل المؤلف الجديد أكثر دراية بجميع الجوانب التي تمر بها المادة الأدبية خلال عملية النشر.

وقال أشرف شاهين، مدير «دار البرج ميديا» للنشر والتوزيع إن الملتقى فتح المجال أمام الكتّاب لاستعراض مؤلفاتهم وتجاربهم في قطاع النشر والتحديات، التي تواجههم لنشر أعمالهم. وذكر أن اللقاء بين الناشرين والمؤلفين كان مثمراً كونه يخلق فرصا للتعاون بين الطرفين في إطار تشرف عليه الجمعية. (الشارقة ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا