• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مع ارتفاع أسعارها عالمياً

أسماك السلمون للأغنياء فقط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 مايو 2014

ترجمة: حسونة الطيب

قبل أن تجد شرائح السلمون المُدخنة طريقها لرفوف المراكز التجارية، كانت تكلفة هذا النوع من الأسماك عالية يصعب استهلاكها من قبل عامة الناس. ومع أن مزارع السلمون ساهمت في تغيير هذه الصورة، إلا أن الارتفاع الكبير في أسعار السلعة بفضل الزيادة الكبيرة في الطلب العالمي، دفع خبراء القطاع للتحذير من اقتصار استهلاكها قريباً على الأغنياء فقط.

ويقول فيليب باربي، مدير شركة أوشن دايركت الفرنسية العاملة في توزيع السلمون: «كان السلمون في الماضي من السلع الفاخرة. وعندما ترتفع أسعاره، تعود للانخفاض مرة أخرى، لكن لمستوى يكون استهلاكه محصوراً على الذين يملكون المال فقط».

وقفزت أسعار السلمون إلى أكثر من 50 كروناً نرويجياً للكيلو (8,50 دولار)، محققة رقماً قياسياً في السنة الماضية، بفضل قوة الطلب من بلدان تتضمن الولايات المتحدة الأميركية وبعض الأسواق الناشئة مثل البرازيل. كما يأمل العديد من المنتجين والمستثمرين الذين اجتمعوا مؤخراً في المعرض السنوي للمأكولات البحرية في بروكسيل، في تحقيق أرباح قوية هذا العام.

وساهم في ارتفاع الأسعار أيضاً، شيوع صيت طبق السوشي الياباني الذي يدخل السلمون ضمن مكوناته الرئيسية، بجانب حمض أوميجا 3 الدهني المشبع المستخلص من السلمون والذي يتميز بفاعليته في تخفيض الكوليسترول.

ويرى كلاوس هاتيلبريك، مدير العمليات في مجموعة مزارع النرويج الملكية للسالمون، أن تغييراً طرأ على عملية الطلب وحقق نمواً سنوياً يتراوح بين 6 إلى 7% خلال عام 2012 - 2013 متجاوزاً مستوياته التاريخية. ونجم عن الارتفاع الكبير في الأسعار، ارتفاع مشابه في قيمة صادرات النرويج من السلمون بنسبة قدرها 35% خلال العام الماضي بالمقارنة مع 2012. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا