• الاثنين 24 ذي الحجة 1437هـ - 26 سبتمبر 2016م

اصطدمت بعقبات فائض السعة وضعف الطلب العالمي

«هانجين للشحن» تبحر في مياه شديدة الاضطراب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 سبتمبر 2016

ترجمة: حسونة الطيب

متأثرة بفائض السعة الذي يعانيه السوق العالمي للشحن البحري، بدأت تبحر شركة «هانجين» الكورية الضخمة للشحن البحري في مياه شديدة الاضطراب. وبدأ المستثمرون ينسحبون من الشركة عقب فشل برنامج إسعافي للشركة بنحو تريليون ون (900 مليون دولار)، استهدف المحافظة على تماسكها، ما أرغم الشركة على التقدم بطلب للحماية من الإفلاس. ومنحت محكمة سيؤول المركزية، الشركة فرصة حتى نهاية نوفمبر لتقديم خطة أخرى للهيكلة، إلا أن العديد من المراقبين يرجحون أن مصير الشركة آيل إلى التصفية.

وعلى المدى القصير، قاد تعثر الشركة إلى ارتفاع مؤقت في بعض أسعار الشحن البحري، التي ظلت منخفضة باستمرار في ظل الضعف الذي يعانيه نمو الاقتصاد العالمي. وربما يتسبب ذلك، في اضطراب عمليات التوريد خلال موسم الذروة لتوصيل طلبيات الأعياد.

لكن حتى إن عثرت هانجين، ثامن أكبر شركة للشحن البحري في العالم من حيث السعة، على طريقة، رغم أنها غير محتملة، للخروج من هذه المعضلة، فمن المؤكد استمرار المشاكل الناجمة عن فائض السعة وضعف نمو الطلب العالمي، في عرقلة مسيرة القطاع. إضافة إلى ذلك، يشكل انهيار هانجين، ضربة قوية للاقتصاد الكوري، الذي يواجه منافسة محتدمة في سوق الإلكترونيات عالية التقنية من قبل منافسيها اليابان والصين.

وتقدر سعة الشركة التشغيلية التي تشكل 7% من التجارة بين الشرق الأقصى وأميركا الشمالية، بنحو 600 ألف حاوية سعة 20 قدم أو يعادل 3% من سعة الشحن العالمي البحري الحالية. إلا أن حجمها بمفرده لم يشفع لها للخروج من أزمتها. وشهد قطاع الشحن البحري العديد من عمليات الدمج والاستحواذ منيت بعضها بالفشل، كان القصد منها التصدي لحالتي الركود والتحول اللتين يمر بهما الاقتصاد العالمي.

وفي غضون ذلك، انخفضت أسعار الشحن البحري إلى مستويات متدنية، حيث تعرضت هانجين في النصف الأول من العام الجاري لخسارة قدرها 473 مليار ون. كما أن عاتقها مثقل بدين يصل إلى 6,1 تريليون ون، ما يقارب 20% منه مستحق السداد قبل نهاية العام المقبل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا