• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ناشرون أردنيون يرونه بوصلة للمشهد الثقافي العربي

«أبوظبي للكتاب».. يعوّل عليه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 مايو 2015

محمد عريقات

يرى ناشرون أردنيون أن معرض أبوظبي الدولي للكتاب بوصلة حقيقية للمشهد الثقافي العربي، وأنه مساحة رحبة لاستيعاب الإصدارات من دون قيود، مؤكدين تطوره في السنوات الأخيرة، حيث أصبح معرضاً لشراء وبيع حقوق النشر، مكتسباً صفة دولية ينفرد بها من بين معارض الكتب العربية الأخرى، مستحضراً لثقافات العالم، من خلال ناتج عقولها في مجالات المعرفة ليصبح بذلك من أهم المعارض التي يعول عليها الناشر لترويج الكتاب، لما يمتاز به من حيوية وتنوع ودينامية.

يرى مدير عام دار فضاءات للنشر والتوزيع الشاعر جهاد أبو حشيش، أن معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وفي ظل تراجع مستوى وفاعلية العديد من المعارض العربية، بقي محافظاً على ألقه وتميزه وهو بمثابة حلقة مهمة في تفعيل المشهد الثقافي، ولا يخفى على أحدالبصمة الواضحة في هذا المشهد التي شكلها، ما أدى إلى استقطاب أهم دور النشر العربية والأجنبية، أما من خلال جودة التنظيم والتسهيلات الممنوحة، أو البرامج المُصاحبة، ومن أبرزها في الدورة الجديدة، مبادرة «أضواء على حقوق النشر» التي من شأنها الإسهام في الترجمة.

وحول مفهوم التجارة وإطار الربح والخسارة، يؤكد أن معرض أبوظبي تجاوز منذ بداياته هذا المفهوم، وتحوّل إلى بوصلة حقيقية للمشهد الثقافي وكسب سريعاً ثقة عالمية، وأصبح أرضية خصبة لالتقاء حضارات فكرية ومرجعية للتواصل بين الشرق والغرب، ومنحَ مناخات سوية نحو تبادل الترجمات، وإيجاد مساحات رحبة لاستيعاب الإصدارات من دون قيود مُنفرة.

وينوه أبو حشيش بأن القائمين على المعرض نجحوا في مراكمة التفوّق، ووضعوا أنفسهم اليوم أمام تحدٍ جديد في تقديم أشياء مختلفة تتجاوز الإيجابيات المرصودة عن كثب، فإن البرامج المُصاحبة للمعرض، وما تطرحه من قضايا ورؤى تؤكد الاستناد إلى دراسات عملية مقننة جهة التطوير الملموس مرّة بعد أخرى.

تظاهرة ثقافية

من جهته، لفت الناشر ماهر كيالي مدير المؤسسة العربية للدراسات والنشرالتي تشارك مؤسسته بانتظام في المعرض منذ دورته الأولى إلى أن «المنظمين حرصوا منذ البداية على توفير الدعم والدعاية اللازمة للمعرض، وكان هذا الحرص سبباً في النجاح الكبير الذي شهدته مسيرة المعرض، بالإضافة الى اقتناء الكتب من الجهات الرسمية المختلف،. وقد أصبح المعرض حدثاً سنوياً بارزاً بامتياز». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف