• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

اعتقال 36 محتجاً بينهم 8 محامين

الحصيلة النهائية لكارثة المنجم في تركيا 301 قتيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 مايو 2014

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلدز أن فرق الإنقاذ انتشلت أمس جثث 17 عاملا من منجم الفحم المحترق في سوما غرب تركيا ليبلغ عدد الضحايا النهائي 301 قتيل، فيما استمرت الاحتجاجات على الكارثة في تركيا واعتقلت السلطات 36 محتجاً، وصرح يلدز للصحفيين في سوما بأن حريقا جديداً اندلع في المنجم وعرقل جهود تحديد أماكن آخر ثلاثة عمال كانوا عالقين داخله، قبل أن يتمكن المسعفون من سحب جثامينهم، ما يرفع الحصيلة النهائية لضحايا لكارثة إلى 301 قتيل.

وقال «مهمة الإنقاذ تم تنفيذها حتى النهاية. لم يعد هناك أي عامل داخل المنجم». ولا يزال الوضع في سوما متوتراً التي انتشر فيها عدد كبير من رجال الشرطة لمنع أي احتجاجات بسبب الكارثة.

وقالت نقابة المحامين الأتراك إن 36 شخصا على الأقل بينهم 8 محامين اعتقلوا أمس لمحاولتهم الإدلاء بتصريح علني في انتهاك لقرار بحظر أي تجمع أصدرته السلطات المحلية.

وقد عم الغضب تركيا مع تكشف حجم الكارثة واستهدف محتجون مالكي المناجم واتهموهم بتجاهل إجراءات السلامة لتحقيق الربح.

كما وجهت اتهامات لحكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بأنها مقربة للغاية من شركات التعدين العملاقة وبأن رد فعلها على الكارثة لم ينم عن التعاطف مع الضحايا وأهاليهم.

وذكرت صحيفـة «حرية» الـتركية أن محتجين اشـتبكوا أثناء الليـلة قبل الماضية مع الشرطة في ميناء إزمير غرب تركيا، وأقام عدد منهم حواجز متنقلة على الطرق ورشقوا رجال الشرطة بالحجارة وأطلقوا الألعاب النارية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا