• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مناقشة تعزيز التأهب لمواجهة الإنفلونزا ومكافحة العدوى والعنف ضد النساء

الإمارات تشارك في اجتماعات منظمة الصحة العالمية بجنيف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 مايو 2014

سامي عبد الرؤوف (دبي)

تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة، في اجتماعات منظمة الصحة العالمية التي تبدأ غداً الاثنين في جنيف بسويسرا، وتستمر حتى يوم السبت المقبل. وغادر أمس السبت بعض أعضاء وفد الدولة المشارك، فيما يغادر صباح اليوم الأحد معالي عبدالرحمن العويس، وزير الصحة. ويترأس وفد الدولة، معالي عبدالرحمن العويس، ويضم في عضويته مسؤولين عن القطاع الصحي ومختصين في الموضوعات المتعددة المطروحة على جدول اجتماعات المنظمة، من بينهم الدكتور حسين عبدالرحمن، وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، والدكتورة عائشة سهيل مديرة إدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية، والدكتورة كلثوم محمد، مديرة إدارة الرعاية التخصصية. ويعقد صباح اليوم ممثلو دول إقليم شرق المتوسط، بمشاركة الإمارات، اجتماعاً تحضيرياً وتنسيقياً، حيث سيتم بحث ومناقشة التحديات والمفاهيم العالمية لإيجاد حلول إقليمية للأمور الصحية بدول المنطقة، وذلك قبل انطلاق أعمال جمعية الصحة العالمية الـ 67 لمنظمة الصحة العالمية غداً الاثنين، والتي تتضمن الجلسة الافتتاحية لها، تقرير المجلس التنفيذي عن دورتيه الـ133، والـ134، وكلمة الدكتورة مارجريت تشان، مدير عام المنظمة.

وستتناول اللجنة «أ»، أحد اللجنتين الرئيسيتين في اجتماع منظمة الصحة العالمية ملف إصلاح المنظمة، من خلال عرض تقرير مرحلي عن تحسين صنع القرار في الأجهزة الرئاسية وإطار المشاركة مع الجهات الفاعلة غير الدول.

ومن بين أهم الموضوعات التي سيناقشها اجتماع المنظمة، ملف تعزيز التأهب للإنفلونزا الجائحة وتبادل فيروسات الإنفلونزا والتوصل إلى اللقاحات، وتكثيف جهود المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال، ومقاومة الأدوية المضادة للميكروبات.

وعلى هامش اجتماع منظمة الصحة العالمية المنعقد في جنيف، يناقش وزراء صحة دول مجلس التعاون الخليجي، موضوع مكافحة العدوى في المستشفيات وتعزيز سبل التعاون والتنسيق حول التعامل وطرق المكافحة لفيروس «كورونا» حسب اللوائح الصحية الدولية ووفق أرقي المعايير العالمية. ويتضمن جدول أعمال اجتماع وزراء الصحة الخليجي، مجموعة من الموضوعات، من أبرزها نظام وآلية مكافحة فيروس «كورونا» وكيفية الفحص في المستشفيات، واصفة هذا الموضوع بأنه «موضوع الساعة»، ويحظى باهتمام كبير. ويتناول جدول الأعمال الخليجي أيضاً مكافحة الأمراض غير السارية، مثل السكري والضغط وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك موضوع مكافحة التدخين والمراكز المرجعية التخصصية وطب الأسرة في اليمن.

كما تشارك، دولة الإمارات في اجتماع وزراء الصحة العرب المنعقد على هامش اجتماع منظمة الصحة العالمية في جنيف الأسبوع الحالي، لمناقشة العديد من القضايا والموضوعات المتعلقة بالصحة العامة والرعاية الصحية.

وسيخصص اجتماع منظمة الصحة العالمية بنداً رئيسياً للتقارير المرحلية، ومن أهمها الاستراتيجية العالمية لقطاع الصحة بشأن الإيدز والعدوى بفيروسه في الفترة من 2011 وحتى 2015، فضلاً عن مسودة استراتيجية تسريع التقدم نحو بلوغ الأهداف والمرامي الإنمائية الدولية، والشباب والمخاطر الصحية، ومسألة تأثير تغير المناخ على الصحة. وسيستعرض موضوع النظم الصحية، والاستراتيجية وخطة العمل العالميتين بشأن الصحة العمومية والابتكار والملكية الفكرية، وزرع الأعضاء والأنسجة البشرية، وأيضاً استراتيجية منظمة الصحة العالمية بشأن بحوث الصحة، إضافة لاستجابة منظمة الصحة العالمية ودورها بصفتها قائد مجموعة الصحة في مجال تلبية الطلبات الصحية المتنامية في حالات الطوارئ الإنسانية. وسيبحث اجتماع منظمة الصحة العالمية الذي يستمر طوال الأسبوع الجاري، دور المنظمة في إعداد وتنفيذ ومتابعة استعراض الجمعية العامة للأمم المتحدة وتقييمها الشاملين في العام الجاري 2014 للتقدم المحرز في الوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض