• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

قادة «التعاون» وأولاند يؤكدون ضرورة احترام استقلالية دول المنطقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 مايو 2015

الرياض (وام)

أكد أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، في بيان صدر عن اللقاء الذي عقد بينهم في مدينة الرياض أمس مجدداً، حق دول المنطقة باحترام استقلالها ووحدة أراضيها، وسلامة حدودها، وسيادتها الوطنية بمنأى عن التدخلات الخارجية. ودعا القادة إيران إلى اتخاذ القرارات الشجاعة والضرورية لطمأنة المجتمع الدولي بسلمية برنامجها النووي، والتأكيد على رغبتها في بناء علاقات تقوم على الثقة مع دول المنطقة، بناءً على مبادئ القانون الدولي والأمم المتحدة التي تقوم على حسن الجوار، وتمنع التدخل في الشؤون الداخلية للدول أو استخدام القوة أو التهديد بها.

وفيما يلي نص البيان: «وجه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية دعوة إلى فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية السيد فرانسوا أولاند للمشاركة في اللقاء، تقديراً لسياسة فرنسا النشطة والإيجابية في منطقة الشرق الأوسط. تمر هذه المنطقة الاستراتيجية بفترة صعبة من عدم الاستقرار في دول عدة، ونمو الإرهاب الدولي، والتدخلات الخارجية في شؤون الدول الأخرى، مما يشكل خطراً على الأمن الإقليمي والدولي، ويؤثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتطلع إليها شعوب منطقة الشرق الأوسط. وتناول قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورئيس الجمهورية الفرنسية في مباحثاتهم التدابير التي من شأنها إعادة الاستقرار الإقليمي، وهم يدعون المجتمع الدولي إلى:

* إعادة التأكيد على حق دول المنطقة باحترام استقلالها ووحدة أراضيها وسلامة حدودها وسيادتها الوطنية بمنأى عن التدخلات الخارجية.

* إدانة الإرهاب الدولي بمختلف أشكاله بكل حزم، ومعارضة أعمال زعزعة الاستقرار التي يقوم بها تنظيما داعش والقاعدة، وحلفاؤهما في منطقة الشرق الأوسط وفي أنحاء العالم، وتؤكد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفرنسا تصميمهما على مكافحة الإرهاب، وعلى وضع كل ما يلزم من وسائل لتجفيف مصادر تمويل تنظيم داعش الإرهابي.

* القيام بكل ما يلزم لتفادي الانتشار النووي في منطقة الشرق الأوسط، خاصة تشجيع اتفاق قوي ومستدام وقابل للتحقق في إطار المفاوضات بين مجموعة 5 + 1 وإيران. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض