• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

في ندوة "تنامي ظاهرة التطرف العنيف"

خبير كندي يشيد بالتسامح والتعايش السلمي في مجتمع الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 مايو 2015

أبوظبي (وام)

أشاد الخبير الكندي في مكافحة الإرهاب الدولي موبين شيخ، بالمجتمع الإماراتي وما يتميز به من التسامح والتعايش السلمي، واصفا إياه بأنه نموذج حي للوسطية والاعتدال والأخذ بأسباب التقدم الحديث مع الاحتفاظ بالتراث والقيم الإسلامية الأصيلة. جاء ذلك خلال ندوة "تنامي ظاهرة التطرف العنيف وتزايد القلق من انتشارها على الصعيدين الإقليمي والدولي" التي نظمتها مؤسسة تريندز للبحوث والاستشارات مساء أمس الأول في فندق ريتز كارلتون بأبوظبي.

وأشار إلى أن تجنيد الشباب وانخراطهم في الأعمال الإرهابية يتم عن طريق استغلال نقاط الضعف لديهم وضعف الثقافة الدينية واستغلال النواحي المعيشية المتدنية لدى العديد منهم، لافتا إلى انه من واجب المسلمين أن يقوموا بجهدهم ويتحدثوا للآخرين ويدحضوا مزاعم المنظمات الإرهابية مثل "داعش" وغيرها.

وتطرق إلى كيفية التقائه مع تنظيم طالبان الذي كان يؤكد انه من أجل تغير العالم لا بد من الجهاد، مؤكدا أن المنظمات الإرهابية اذا تولت السلطة فأنها تقتل كل شيء وهذا ما نلاحظه من داعش وما تقوم به من أعمال إرهابية. وأكد أن الإرهابيين يستخدمون الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بصورة رئيسية لاستقطاب الشباب والزج بهم وتوريطهم في العمليات الإرهابية.

وتحدثت الدكتورة آن سيبي كارد أستاذ مشارك مساعد في الطب النفسي في جامعة جورج تاون الطبية ولديها خبرة واسعة في مجال العمل في أوروبا والشرق الأوسط في مجال مكافحة التمرد والإرهاب. وقد التقت بـ 400 شخص من الإرهابيين والمتطرفين لمعرفة كيف يفكرون وعمل هذه التنظيمات. مشيرة إلى انه في قرية بيت فوريك في نابلس شاهدت كيف فجر " الإسرائيليون" احد المنازل موضحة أن الأطفال الذين يولدون مع العنف ينتقلون إلى العنف في نهاية المطاف. وأوضحت أن المرأة تلعب دورا في العمليات الإرهابية حيث وجد أن 30 في المائة من العمليات الإرهابية تنفذها النساء ووفق التقارير الإحصائية فان اكثر من 220 امرأة قمن بعمليات انتحارية على مستوى العالم خلال عقدين من الزمن ولكن القيادات الإرهابية يقودها الرجال بشكل أساسي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض