• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

حتى لا ينسى الأحفاد تراث الأجداد

«الطراقة والروابة».. قصة حب بحرية.. وقصيدة غزل الشبكة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 مايو 2014

ياسين سالم (الفجيرة)

«الطراقة»، إحدى المهن التقليدية القديمة لأهل البحر في دولة الإمارات، وتعني صناعة شباك صيد الأسماك وهي بحاجة إلى مهارة وتركيز، فصناعة الشباك كما يقول إبراهيم بن عبدالله حريب، أحد الخبراء في الطراقة، وعضو جمعية الشحوح للتراث الوطني في أبوظبي بحاجة إلى خبرة وحب لمهن البحر، وهي تقوم على الخيوط «النايلون» القويَّة والسميكة التي تصنع منها شباك صيد الأسماك الكبيرة، مثل الكنعد والقباب، ومنها الرفيع ويصنع منها شباك صيد الأسماك الصغيرة مثل القرفة والضلعة والصومة.

مهنة الطراقة، كما يقول ابن حريب من المهن القديمة لأهل الإمارات، فهم كانوا يركزون على البحر في معيشتهم بشكل أساسي، لذلك يعتمدون على أنفسهم في إعداد وتجهيز كل ما يتعلَّق بصيد الأسماك، ومنها الشباك، فكانوا يشترون الخيوط ويصنعونها بطريقة الطرف فترات تستغرق الأيَّام والأسابيع حسب نوع وحجم الليخ، وكذلك مهارة وخبرة الطريق.

يُعتبر إبراهيم بن عبدالله من الرواد في هذه المهنة، حيث تعلم على يد النواخذة الكبار، ويقول: كنَّا في الماضي شعلة نشاط لا تهدأ، وحتى في وقت دخول الظلام ترى الصيادين على أهبة الاستعداد، فهم يراقبون البحر على مدار الساعة، وسعيهم للرزق جعلهم يناضلون في كل لحظة، والشيء المهم خلال تلك الفترة، أن الأب كان يعلِّم ابنه وهو في السابعة من العمر مهارات البحر، ويجعله يعتمد على نفسه، لذلك كان للأبناء دور أساسي في الصيد وشؤون البحر.

طرف الشبك

ويدهشك إبراهيم بن عبدالله، وهو يطرق الليخ بمهارته، فبعد أن مد رجله وربط طرف الشبك في إبهام القدم تناول الشبرية، وهي قطعة خشبية أنيقة لف عليها الخيط، وبدأت يده اليمنى تطرق الليخ وتنتقل بخفَّة ومهارة عالية بين فتحات الشبك، وتظل اليسرى ممسكة بالطرف الآخر من الشبك، الذي لف بقطعة خشبية أخرى تسمى المسند لعمل توازن بين فتحات الشبك، فأي خلل كما يقول في فتحات الشبك يؤدي إلى عيوب لا يستقيم الشبك معها، ويشير إلى أن عملية الصيد بحاجة إلى شباك بمواصفات خاصة، لأن أي خلل بهذه المواصفات حتى لو كان بسيطاً يضر بالصيد، فالطرّيق يجب عليه الإلمام بشكل محكم بموضوع سمك الخيط وتساوي الفتحات، لأن هذا يؤثر في عمق الليخ، وبالتالي يحدث الخلل في مستوى الطول والعرض ويكون شكله في البحر غير منتظم ويتسبب في ابتعاد الأسماك، فالطراقة مهمة صعبة وبحاجة إلى تخصص ودقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا