• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

في معنى أن يكون المرء مبرمجاً

سلطة الإيحاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يناير 2014

زاهرة محمد

ماهو التنويم المغناطيسي؟ هل يعتبر مجرد تقنية من تقنيات المعالجة في التحليل النفسي فقط أم هو شيء آخر؟ أم أنه ليس سوى اشتقاق بسيط من التنويم المجتمعي الكبير؟ وما علاقة كل ذلك بالبصمة الثقافية للمجتمع؟. هل يوثر التنويم بصورة عامة في حياتنا أم أنه أساس ما نعيشه اليوم من أفعال وأقوال وردات فعل ومصير حياة؟ هذه بعض الأسئلة التي تستحق الإجابة.

تشير متابعة الوقائع اليومية إلى أننا كأفراد ومجموعات ننتمي الى مجتمع يحدد جوانب من سلوكياتنا فيكوّن شخصياتنا التي تحمل غير قليل من الصور المصغرة في المجتمع.

والتنويم المغناطيسي علم حديث، لكنْ تمتد بعض الممارسات فيه إلى فترة قديمة من ظهور الحضارات البشرية، وأشهرها ممارسة «الإيحاء» الذي يقوم به خبير التنويم تجاه الشخص المراد جعله ينتقل من حالة اليقظة إلى حالة النوم. وهذا السلوك الإجرائي كان يقوم به في الحضارات القديمة، أشخاص اختلطت أعمالهم بممارسة أفعال تمّ عدّها من السحر والشعوذة، واستخدمت للتأثير في الأشخاص المختلفين، فنجحت أحياناً قليلة وأخفقت في أحايين أخرى أكثر عدداً.

ففي حاله التنويم المغناطيسي يوحي المنوِم بما يريده من الشخص المنوَم، ليجعله يعيش الحالة التي أوحى بها له، فيتحول إلى شخص يقبل التصرّف بحسب ما أوحي إليه. وربما صار يتصرف كأنه رجل ذو وقار وحكمة، أو يفعل ما يشير إلى أنه معتوه لا يفقه شيئاً، أو قد يقلّد كلباً ينبح فيثير ضحك الجمهور تاركاً العديد من التساؤلات بعد أدائه العجيب. وأذكر مرة أني رأيت منوِماً يوحي لشخص أنه يعيش حاله من العطش الشديد جداً وهناك كأس ماء بين يديه، لكنه يبحث عن فمه فلا يجده.

وأعتقد أن الكائنات البشرية تمتلك كماً كبيراً من الطاقة، وباستطاعة تلك الطاقة التأثير في الآخرين بطريقة مباشرة أو غير مباشره، لذلك نلاحظ أن هناك أناساً مؤثرين في المجتمع يساهمون في التوجيه الإيجابي، لأنهم يمتلكون ذلك التأثير الكبير في عدد لا يستهان به من العوام.

أثر المحيط ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف