• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أفكار بناءة لتحقيق الأمن والسلامة والانضباط

«تعزيز السلوكيات الإيجابية» للحد من مشاكل الطلاب في الحافلة المدرسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 مايو 2014

الأمن والسلامة، علم يهتم بأمن وسلامة وصحة الإنسان من خلال تنفيذ مجموعة من الإجراءات والقواعد والمتطلبات التي تكون بمثابة وقاية، وتستند إلى توفير بيئة آمنة للإنسان قدر الإمكان، وخالية من مصادر الخطر، وأسباب وقوع الإصابة أو الحوادث، وتحافظ بشكل كبير على أمن وسلامة وصحة الإنسان في حال تطبيقه الإرشادات واتباع التعليمات والتقيد بها. من جانب آخر، هناك علاقة وثيقة بين المدرسة وبين الأمن والسلامة، حيث إن وجود إطار يمنح المدرسة مستوى معينا ومناسبا من الأمن والسلامة بمفهومها الخاص بما يوفر الحماية المطلوبة للطلاب، وتجنيبهم مسببات إصابتهم أو تعرضهم للخطر، والحد من المشاكل التي يمكن أن تقع سواء من الحوادث أو السلوكيات. من ثم يناط بالمدرسة وضع آلية عمل توضح متطلبات وإرشادات وتعليمات الأمن والسلامة لطلابها ويتم تطبيقها واتباعها من قبل الطلاب.

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

ما من شك أن تطبيق مفهوم الأمن والسلامة المدرسية يحتاج إلى كثير من المبادرات والإجراءات، والقيام بعملية تثقيف للطلبة والطالبات عن مفهوم الأمن والسلامة المدرسية، والتعريف بها، وأهميتها، وطرق الوقاية والإجراءات والمتطلبات اللازمة، والقيام بتوجيه الآباء لنشر ثقافة الأمن والسلامة المدرسية بالتواصل مع المدرسة ومناقشتها مع أبنائهم، وحثهم على الالتزام بها.

مبادرة

من منطلق هذه الأهمية، والقناعة التامة بالمسؤولية المشتركة بين الإدارة المدرسية والهيئة التعليمية والأسرة، وتحقيق التواصل بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي لنشر ثقافة التوعية بالأمن والسلامة للطلاب، برزت واحدة من الفعاليات المتميزة في هذا الاتجاه، بما نظمته لجنة الأمن والسلامة بمدرسة المشرف الابتدائية «المدرسة الصينية» بمبادرة إيجابية وإشراف «هدى ربيع »، اختصاصية التربية الخاصة بالمدرسة، وتنظيم ورشة عمل لمشرفات الحافلات المدرسية حول معايير الانضباط والأمن والسلامة للطلاب، في إطار من نشر الوعي والحفاظ على سلامة الطلاب، ولاسيما أثناء ركوبهم الحافلة المدرسية.

وتوضح «هدى ربيع» أبعاد تلك المبادرة، أنه من خلال تقديم بعض الأفكار البناءة لتحفيز الطلاب على الالتزام بقوانين ضبط السلوك في الحافلة من اللحظة الأولى لخروج الطلاب من البيت وحتى العودة مرة أخرى، وعرضت في خلال اللقاء ومضات لقراءة متعمقة لكتاب «الاضطرابات والمشكلات لدى الأطفال»، وهو أحد الكتب التي وفرها مركز مصادر التعلم بالمدرسة للاستفادة منه في تعزيز السلوكيات الإيجابية للطلاب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا