• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

الإفراج عن 5 رهائن لـ «أطباء بلا حدود» في سوريا

34 قافلة إغاثة «عاجلة» تعبر الحدود التركية باتجاه الحسكة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 مايو 2014

أعلن برنامج الغذاء العالمي أن قافلة تضم 34 شاحنة تحمل كميات من المواد الغذائية، تحركت عبر الحدود التركية من معبر نصيبين متجهة إلى شمال شرق سوريا لتوفير إمدادات عاجلة للعائلات النازحة التي قطعت عنها الإمدادات الغذائية بمحافظة الحسكة. وذكرت إليزابيث بيريز المتحدثة باسم البرنامج في مؤتمر صحفي بجنيف أمس، أن هذه الإمدادات العاجلة تبلغ 796 طناً مترياً من المواد الغذائية تكفي لإطعام حوالي 58 ألف شخص لمدة شهر، مشيرة إلى أن المساعدات ستقدم لتلك المناطق خلال الأيام القليلة المقبلة. وأشارت بيريز إلى أن القافلة تحمل أيضاً 10 مخازن مؤقتة لزيادة قدرة تخزين المواد الغذائية للبرنامج في القامشلي وسيتم إرسال المواد الغذائية وتوزيعها فى جميع أنحاء المحافظة. وأوضحت أن البرنامج بحاجة لحوالى 41 مليون دولار أسبوعياً لتلبية احتياجات السوريين المتضررين من النزاع وذلك في سوريا والبلدان المجاورة، محذرة من أن موجة الجفاف التي تلوح في الأفق بسوريا، سيكون لها تأثير خطير على محصول الحبوب المقبل بالبلاد وكذلك الأمن الغذائي للسكان.

من جهة أخرى، ذكرت منظمة «أطباء بلاد حدود» أنه تم إطلاق سراح 5 من موظفيها وبينهم مواطن دانماركي، كانوا اختطفوا في سوريا في الثاني من يناير 2014 أثناء عملهم في مستشفى شمال غرب سوريا يقدم الإسعافات الأولية للمصابين. وجاء في بيان للمنظمة الإنسانية أنه «احتراماً للحياة الخاصة للأشخاص الخمسة لن تكشف أطباء بلا حدود هوياتهم ولا ملابسات خطفهم أو الإفراج عنهم».

وأضافت المنظمة أنها قامت في 2013 باجراء 521 عملية جراحية في 3 مستشفيات أصبحت مغلقة الآن و36294 معاينة صحية ووزعت أدوية لنحو 400 أم سورية. واعتبرت جوان ليو الرئيسة الدولية لأطباء بلا حدود في جنيف، عملية الاختطاف «عملاً معيباً حال دون وصول مساعدات يحتاج إليها بشدة أناس دمرتهم الحرب بالفعل». (عواصم - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا