• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

جون كيري يقوم بزيارة مفاجئة للصومال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 مايو 2015

(أ ف ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء إلى مقديشو في زيارة لم يعلن عنها مسبقا ليكون أعلى مسؤول أميركي يزور الصومال، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية. وستتمحور زيارة كيري حول القتال الجاري في مواجهة «حركة الشباب» الموالية لتنظيم القاعدة وجهود بناء الأمن السياسي.

وقالت ماري هارف المتحدثة باسم الخارجية إن كيري «سيؤكد على التزام الولايات المتحدة في دعم العملية الانتقالية الجارية في الصومال من أجل ديموقراطية سلمية». وأضافت أنه «خلال لقائه المسؤولين الحكوميين في مقديشو والمناطق الأخرى سيناقش التعاون الأمني والتقدم الذي أحرزته الصومال في مجال الإصلاحات والتنمية.

كما سيلتقي مع ممثلي المجتمع المدني لبحث أهمية وجود مجتمع مدني ناشط وسيشكر قوة الاتحاد الأفريقي على دورها في تحقيق الاستقرار في الصومال». ووصف مسؤول أميركي كبير الزيارة بأنها «تاريخية» مضيفا «أعتقد أنها ستوجه رسالة قوية بشأن التزامنا إلى شعب الصومال». وكان مسؤول كبير قال إن كيري سيمضي بضع ساعات في مطار مقديشو المحصن حيث يلتقي الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء عمر عبدي رشيد علي.

 وزار مسؤولون غربيون آخرون مقديشو خلال السنوات الأخيرة أبرزهم وزير الخارجية البريطاني السابق وليام هيج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا