• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الحكم النهائي بأحداث كفر الشيخ مطلع يونيو

مصر: الإعدام لـ 5 متورطين بقتل شرطيين في «مذبحة كرداسة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 مايو 2015

القاهرة (وكالات)

قضت محكمة جنايات الجيزة أمس بإعدام خمسة أشخاص إثر إدانتهم في إعادة محاكمتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ«مذبحة كرداسة».

وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت في فبراير الماضي حضوريا بإعدام 149 متهماً وغيابياً 34 في القضية، إلا أن المتهمين الصادر ضدهم حكم أمس تقدموا بطلب لإعادة إجراءات المحاكمة بعد إلقاء القبض عليهم.

وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين تهمة الاشتراك في «مذبحة اقتحام مركز شرطة كرداسة» بمحافظة الجيزة، التي وقعت في أغسطس عام 2013، وأسفرت عن مقتل 11 ضابطاً من قوة القسم والتمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان. وأسندت المحكمة إلى المتهمين اتهامات بالشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز الشرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة.

ووقعت الأحداث عقب فض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بميداني رابعة العدوية والنهضة، منتصف أغسطس 2013.

إلى ذلك، حددت دائرة بمحكمة النقض أمس جلسة 1 يونيو المقبل للحكم في الطعن المقدم من 126 متهما من جماعة الإخوان، على حكم سجن كل منهم 10 سنوات، بواقع 1260 عاماً، لاتهامهم بالتورط في أحداث العنف التي شهدتها محافظة كفر الشيخ بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة. وصدر الحكم المطعون عليه من محكمة جنايات كفر الشيخ، في 18 مايو الماضي، بمعاقبتهم بالسجن 10 سنوات، وغرامة 1000 جنيه لكل منهم، ووضعهم تحت المراقبة لمدة 5 سنوات.

كما تضمن الحكم حبس 6 أحداث آخرين لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات، وغرامة ألف جنيه لكل منهم، لاتهامهم بإثارة الشغب والمشاركة في أحداث العنف التي وقعت بكفر الشيخ بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة.

يشار إلى أن النائب العام المستشار هشام بركات، أحال المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، في 2013 وتضمن أمر الإحالة كلاً من رئيس معهد الكبد بكفر الشيخ، وخبيرة بوزارة العدل، ومهندس يعمل في مجال الطيران، وطبيب أمراض نساء وتوليد ونجله الطالب بكلية الطب جامعة عين شمس، ومدير مدرسة.

وأسندت النيابة للمتهمين، بحسب أمر الإحالة، ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، واستعراض القوة، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، والتجمهر، والشروع في احتلال أبنية عامة، منها استاد كفر الشيخ، ومبنى مركز شرطة كفر الشيخ، وذلك خلال أحداث العنف التي وقعت بتاريخ 16 أغسطس 2013 في أعقاب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا