• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

رئيس الحكومة التونسية يؤكد عدم الترشح للانتخابات المقبلة

جمعة يشيد بتطور علاقات التعاون بين تونس ودول «التعاون»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 مايو 2014

أشاد رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة بتطور علاقات التعاون بين بلاده ودول مجلس التعاون الخليجي في وقت أكد أنه لن يترشح للانتخابات المقبلة وأن حكومته معنية بتوفير الظروف الملائمة لتنظيم الانتخابات. وقال جمعة في مؤتمر صحفي مساء أمس الأول بمناسبة مرور 100 يوم على تسلم حكومته مهامها استعرض خلاله أبرز إنجازات حكومته خلال تلك الفترة أن جولته الخليجية التي قام بها في منتصف مارس الماضي وشملت خمس دول من بينها الكويت كانت ناجحة.

وأوضح أن المنتدى التونسي الخليجي للاستثمار الذي استضافته تونس يومي 5 و6 من مايو الجاري كان أحد نتائج تلك الجولة ونجاحاتها مشيرا إلى استعداد كثير من المستثمرين الخليجيين للاستثمار في تونس. وأوضح جمعة أنه استمع خلال تلك الجولة إلى بعض الشكاوى من جانب المستثمرين الخليجيين نتيجة التعقيدات والعراقيل القانونية والإدارية والإجرائية التي يواجهونها في تونس مشدداً على أن حكومته بصدد العمل على إزالة هذه العراقيل والإجراءات الإدارية البيروقراطية «الموروثة».

وعلى الصعيد السياسي في تونس قال جمعة ردا على أسئلة الصحفيين إنه لن يترشح للانتخابات القادمة وأن أعضاء حكومته لن يكونوا طرفاً في هذه الانتخابات نافيا أن تكون قد اتصلت به أحزاب سياسية وعرضت عليه مواصلة العمل على رأس الحكومة بعد الانتخابات المقبلة.

وأضاف أن حكومته «معنية بالانتخابات من حيث الإعداد وتوفير الأرضية الملائمة لإجرائها في ظروف طيبة حتى تكون انتخابات نزيهة وشفافة وغير مطعون فيها». وأكد جمعة مجدداً التزام حكومته المنبثقة عن الحوار الوطني والتي حظيت بموافقة المجلس التأسيسي بما ورد في خارطة الطريق لهذا الحوار من مراجعة التعيينات السابقة في وظائف الدولة وذلك على أساس الكفاءة ونظافة اليد.

كما أكد عزم حكومته على تطبيق القانون على كل من يخرج عنه موضحا أنه تم القيام بالإجراءات المطلوبة بخصوص حل «رابطات حماية الثورة» التي سينظر القضاء في وضعها في الـ26 من مايو الجاري.

واستعرض رئيس الحكومة التونسية خلال مؤتمره الصحفي أهم إنجازات حكومته خلال الـ100 يوم منذ تولي مهامها في مختلف المجالات مشيرا إلى التحسن الذي شهده الوضع الأمني وجهود مكافحة الإرهاب بمجهودات وحدات الأمن والجيش وتضحياتهم الجسيمة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا